< فهرست دروس

درس خارج فقه استاد اشرفی

95/11/09

بسم الله الرحمن الرحیم

موضوع: مراد از «والی جائر»/ ولايت از طرف جائر/ نوع پنجم از مکاسب محرّمه/ مکاسب محرّمه

سخن در مراد از «سلطان جائر» بود، چنان که گذشت شکی نیست که در برخی از روایات تعبیر به «سلطان» آمده، و در برخی دیگر «سلطان جائر»، در برخی «رئیس وعرافة قوم» آمده تعابیر در روایات مختلف است، ظاهراً بسیاری از این روایات ناظر به خلفای جور زمان خودشان یعنی بنی امّیه وبنی عبّاس بوده.

مناط در منع شارع و مایز در تحقّق صفت جائریت:

حال این سلطان جائر کدام است؟ آیا شامل سلطان جائر شیعه یا سلطان کافر می شود یا خیر؟

مرحوم صاحب حدائق از روایات تحذیر از نوشتن اسم در دیوان ظلمه وامثال ذلک استظهار نموده بودند که منظور از جائر، سلاطين جائر مخالفین هستند، لذا شامل سلطان شیعه جائر نمی شود.

باید دقت داشت که محل کلام در ما نحن فیه با بحث جوائر سلطان جائر متفاوت است، لذا هرچند در بحث جوائز سلطان، برخی در شمول بحث برای سلطان شیعه تشکیک کرده اند، ولی آن تشکیک در آن بحث ارتباطی با مسئله ما نحن فیه ندارد، ونمی توان بحث جوائز سلطان را شاهد بر آن دانست که مراد از «سلطان» در ما نحن فیه، سلطان شیعه نمی باشد.

حال به بررسی روایات می پردازیم:

از دو روایات ذیل معنای «سلطان» در روایات به خوبی إستفاده می شود:

روایت اوّل: در روایت تحف العقول آمده: «. ِ وَ أَمَّا وَجْهُ‌ الْحَرَامِ‌ مِنَ الْوِلَايَةِ فَوِلَايَةُ الْوَالِي الْجَائِرِ وَ وِلَايَةُ وُلَاتِهِ الرَّئِيسِ مِنْهُمْ وَ أَتْبَاعِ الْوَالِي فَمَنْ دُونَهُ مِنْ وُلَاةِ الْوُلَاةِ إِلَى أَدْنَاهُمْ بَاباً مِنْ أَبْوَابِ الْوِلَايَةِ عَلَى مَنْ هُوَ وَالٍ عَلَيْهِ وَ الْعَمَلُ لَهُمْ وَ الْكَسْبُ مَعَهُمْ بِجِهَةِ الْوِلَايَةِ لَهُمْ حَرَامٌ وَ مُحَرَّمٌ مُعَذَّبٌ مَنْ فَعَلَ ذَلِكَ عَلَى قَلِيلٍ مِنْ فِعْلِهِ أَوْ كَثِيرٍ لِأَنَّ كُلَّ شَيْ‌ءٍ مِنْ جِهَةِ الْمَعُونَةِ مَعْصِيَةٌ كَبِيرَةٌ مِنَ الْكَبَائِرِ وَ ذَلِكَ أَنَّ فِي وِلَايَةِ الْوَالِي الْجَائِرِ دَوْسَ الْحَقِّ كُلِّهِ‌ وَ إِحْيَاءَ الْبَاطِلِ كُلِّهِ وَ إِظْهَارَ الظُّلْمِ وَ الْجَوْرِ وَ الْفَسَادِ وَ إِبْطَالَ الْكُتُبِ وَ قَتْلَ الْأَنْبِيَاءِ وَ الْمُؤْمِنِينَ وَ هَدْمَ الْمَسَاجِدِ وَ تَبْدِيلَ سُنَّةِ اللَّهِ وَ شَرَائِعِهِ فَلِذَلِكَ حَرُمَ الْعَمَلُ مَعَهُمْ وَ مَعُونَتُهُمْ وَ الْكَسْبُ مَعَهُمْ إِلَّا بِجِهَةِ الضَّرُورَةِ نَظِيرَ الضَّرُورَةِ إِلَى الدَّمِ وَ الْمَيْتَة».[1]

علت نهی از دخول در ولایت جائر، دروس و نابودی حق عنوان شده، و در أصول خوانده ایم که علت معمّم ومخصّص است، لذا اگر ولایت سلطان جائر هر چند شیعه باشد، موجب از بین رفتن حق و ایجاد ظلم و باشد، این ولایت ولایت منهی ومحرّم است.

روایت دوّم: که معتبر می باشد از عبد الله نجاشی است که نامه ای برای امام صادق  می نویسد و عرضه می دارد که مبتلای به حکومت اهواز گردیده از حضرتش درخواست راهنمایی برای آن که گرفتار نشود دارد تا در نهایت از شفاعت ایشان محروم گردد.

حضرت امام صادق علیه إسلام می فرمایند:

«وَزَعَمْتَ أَنَّكَ بُلِيتَ بِوِلَايَةِ الْأَهْوَازِ فَسَرَّنِي ذَلِكَ وَ سَاءَنِي وَ سَأُخْبِرُكَ بِمَا سَاءَنِي مِنْ ذَلِكَ وَ مَا سَرَّنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ فَأَمَّا سُرُورِي‌ بِوِلَايَتِكَ فَقُلْتُ عَسَى أَنْ يُغِيثَ اللَّهُ بِكَ مَلْهُوفاً خَائِفاً مِنْ آلِ مُحَمَّدٍ ع وَ يُعِزَّ بِكَ ذَلِيلَهُمْ وَ يَكْسُوَ بِكَ عَارِيَهُمْ وَ يُقَوِّيَ بِكَ ضَعِيفَهُمْ وَ يُطْفِئَ بِكَ نَارَ الْمُخَالِفِينَ عَنْهُمْ وَ أَمَّا الَّذِي سَاءَنِي مِنْ ذَلِكَ فَإِنَّ أَدْنَى‌ مَا أَخَافُ‌ عَلَيْكَ أَنْ تَعْثُرَ بِوَلِيٍّ لَنَا فَلَا تَشَمَّ حَظِيرَةَ الْقُدْسِ فَإِنِّي مُلَخِّصٌ لَكَ جَمِيعَ مَا سَأَلْتَ عَنْه... واعْلَمْ أَنَّ خَلَاصَكَ مِمَّا بِكَ مِنْ حَقْنِ الدِّمَاءِ وَ كَفِّ الْأَذَى عَنْ أَوْلِيَاءِ اللَّهِ وَالرِّفْقِ بِالرَّعِيَّةِ وَ التَّأَنِّي وَ حُسْنِ الْمُعَاشَرَةِ مَعَ لِينٍ فِي غَيْرِ ضَعْفٍ وَ شِدَّةٍ فِي غَيْرِ عُنْفٍ وَ مُدَارَاةِ صَاحِبِكَ وَ مَنْ يَرِدُ عَلَيْكَ مِنْ رُسُلِهِ وَ ارْتُقْ فَتْقَ رَعِيَّتِكَ بِأَنْ تُوقِفَهُمْ عَلَى مَا وَافَقَ الْحَقَّ وَ الْعَدْلَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ، وَ إِيَّاكَ وَ السُّعَاةَ وَ أهل النَّمَائِمِ فَلَا يَلْتَزِقَنَّ بِكَ أَحَدٌ مِنْهُمْ وَلَا يَرَاكَ اللَّهُ يَوْماً وَ لَيْلَةً وَ أَنْتَ تَقْبَلُ مِنْهُمْ صَرْفاً وَ لَا عَدْلًا فَيَسْخَطَ اللَّهُ عَلَيْكَ وَ يَهْتِكَ سِتْرَكَ ... ».[2]

در این روایت حضرت از این که لغزشی در او ایجاد بشود و مومنی را اذیت بکند نهی می کنند «فَإِنَّ أَدْنَى‌ مَا أَخَافُ‌ عَلَيْكَ أَنْ تَعْثُرَ بِوَلِيٍّ لَنَا»،

و حضرت دستور به نیکی کردن با مردم و مهربانی با رعیّت و.. می کنند «خَلَاصَكَ مِمَّا بِكَ مِنْ حَقْنِ الدِّمَاءِ وَكَفِّ الْأَذَى عَنْ أَوْلِيَاءِ اللَّهِ وَ الرِّفْقِ بِالرَّعِيَّةِ وَ التَّأَنِّي وَ حُسْنِ الْمُعَاشَرَةِ مَعَ لِينٍ فِي غَيْرِ ضَعْفٍ وَ شِدَّةٍ فِي غَيْرِ عُنْفٍ وَ مُدَارَاةِ صَاحِبِكَ وَ مَنْ يَرِدُ عَلَيْكَ مِنْ رُسُلِهِ وَ ارْتُقْ فَتْقَ رَعِيَّتِكَ بِأَنْ تُوقِفَهُمْ عَلَى مَا وَافَقَ الْحَقَّ وَ الْعَدْلَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ».

سپس حضرت از مجالسه با چاپلوسان نهی کردند او را «وَ إِيَّاكَ وَ السُّعَاةَ وَ أهل النَّمَائِمِ فَلَا يَلْتَزِقَنَّ بِكَ أَحَدٌ مِنْهُمْ».

با مراجعه به تاریخ سلاطین شواهدی فراوان بر اعمال ناشایست سلاطین دیده می شود؛ که چقدر با چاپلوسان توجه می کردند، و چقدر مردم را آزار و اذیت کردند؛ فاعتبروا یا أولی الالباب.

در ادامه حضرت می فرمایند: «يا عبد الله ، اجهد ان لا تكنز ذهبا ولا فضة فتكون من أهل هذه الآية : " الذين يكنزون الذهب والفضة ولا ينفقونها في سبيل الله فبشرهم بعذاب أليم " ولا تستصغرن من حلو ولا من فضل طعام تصرفه في بطون خالية تسكن بها غضب الرب تبارك وتعالى».

سپس می فرمایند: «و اعلم أني سمعت أبي يحدث ، عن آبائه ، عن أمير المؤمنين عليهم السلام أنه سمع عن النبي يقول لأصحابه يوما : ما آمن بالله واليوم الآخر من بات شبعانا وجاره جائع ، فقلنا : هلكنا يا رسول الله ، فقال : من فضل طعامكم ، ومن فضل تمركم ورزقكم وخلقكم وخرقكم تطفؤون بها غضب الرب».[3]

نتیجه:پس معلوم گشت کافر یا مسلمان، شیعه یا أهل سنّت اگر در مسیر باطل قرار گرفت تولّی از او، تولّی از نااهل بوده، واهل البیت  از چنین إعانه وتولی یی نهی نموده وحرام بین دانسته اند. پس ادعای این که مراد از سلطان جائر، خصوص سلطان مخالف نیست بلکه شامل سلطان شیعه نیز می شود. شاهد بر این تعمیم روایات نبوی، أدلّه نهی از رکون به ظالم، روایات نهی از تولّی عرافة قوم که پیش تر به تفصیل بیان کردیم.

 


[1] تحف العقول، ابن شعبة حرّانی، ص332.
[3] وسائل الشيعة / ج‌17 / 208 / 49 - باب ما ينبغي للوالي العمل به في نفسه و مع أصحابه و مع رعيته ..... ص : 207.

BaharSound

www.baharsound.ir, www.wikifeqh.ir, lib.eshia.ir

logo