درس اسفار استاد فیاضی

89/08/18

بسم الله الرحمن الرحیم

 السفر الأول/ المسلک الأول/ المرحلة الأولی/ المنهج الثالث فی الوجود الذهنی/ الفصل الثالث فی اشکالات الوجود الذهنی/الإشکال الثالث /تشکیک در ماهیت/ دلیل اول بر استحاله تشکیک در ماهیت/نظر استاد: تشکیک در ماهیت جنسیه ممکن در نوعیه محال/ج1/ص 307

الدلیل علی استحالة التشکیک فی الماهیة

 (آخوند در شواهد می گوید که ما در اسفار تأیید کردیم تشکیک در ماهیت را اما اینجا که شواهد است ، نفی می کنیم تشکیک در ماهیت را و می گوییم تشکیک در وجود است فقط)

 لا تشکیک فی الماهیة

الدلیل الأول

 و الصورةالمنطقیة للاستدلال

 1 الفرد الضعیف و الفرد الشدید متمایزان بالضرورة.

 2 و إذا کانا متمایزین، فإما أن یکون تمایزهما بأمر ذاتی أو بأمر عرضی. لأن التمایز إما أن یکون بأمر لیس بخارج من الذات و هو الأول أو یکون بأمر خارج عن الذات و هو الثانی.

 3 لکن الشق الثانی من التالی باطل لأن مقتضی التشکیک أن یکون امتیاز الفردین بنفس ما فیه اشتراکهما.

 4 و إذا کان تمایزهما بأمر ذاتی، فإما أن یکون التمایز بتمام الذات أو ببعضها.

 5 لکن الشق الأول من التالی باطل. لأن مقتضی التشکیک أن یکون الفردان من حقیقة واحدة.

 6 و إذا کان تمایزهما ببعض الذات، کان تمایزهما بفصولهما لأن الممیز الذاتی منحصر فی الفصل.

 7 و إذا کان تمایزهما بفصولهما، لم یکونا من نوع واحد.

 8 و إذا لم یکونا من نوع واحد، لم یحصل التشکیک فی الماهیة.

 (ماهیات بسیطه را می گویند متواطی است. )

و لتحقیق المقام لابد من تمهید مقدمات

1 التشکیک فی الماهیة یعنی أن یکون ما به الامتیاز نفس ما به الاشتراک لا بمعنی أن یکون ما به الاشتراک عین ما به الامتیاز فی الوجود لأن الأب و الإبن فردان من الإنسان متمایزان بأن أحدهما أب و الآخر إبن فی عین أنهما مشترکان فی الإنسان. و ما به الامتیاز و هو الاضافة من الأبوة والبنوة موجود فی الخارج بنفس وجود ما به الاشتراک مع أنه لیس من التشکیک فی شیء. و إنما المراد من قولهم «التشکیک» هو أن یکون ما به الامتیاز نفس ما به الاشتراک أن نفس المعنی الذی هو مشترک فیه ، یکون فیه الامتیاز.

2 الذاتی و العرضی نسبیان. فإن الفصل ذاتی للنوع عرضی للجنس.

نظر استاد فیاضی در تشکیک در ماهیت

 إذا عرفت هذا فنقول

 الفرد الضعیف و الفرد الشدید عند التشکیک فی الماهیة یشترکان فی معنی الماهیة و یتمایز الشدید عن الضعیف بأن له من معنی الماهیة مرتبة یفقدها الضعیف. فالمعنی المشترک فیه هو الماهیة لا بشرط و الشدید هو الماهیة بشرط الشدة و الضعیف أیضا هو الماهیة بشرط عدم الشدة. فالثلاثة ماهیة و الشدة و إن کانت مقومة للماهیة الشدیدة ذاتیة لها، لکنهاعرضیة للماهیة لا بشرط لأن اللابشرط جنس للبشرط شیء و البشرط لا.

 و من هنا یظهر أن التشکیک بالشدة و الضعف و الزیادة و النقیصة یجری فی الماهیة الجنسیة و إن استحال فی الماهیة النوعیة للدلیل المذکور.

 (اشکال به آخوند این است که تشکیک را در ماهیت نوعی و جنسی هردو محال می داند اما دلیل تشکیک بیش از این را اثبات نمی کند که تشکیک در ماهیت نوعیة نیست اما در ماهیت جنسیة تشکیک هست.)

BaharSound

www.baharsound.ir, www.wikifeqh.ir, lib.eshia.ir

logo