درس اسفار استاد فیاضی

90/12/01

بسم الله الرحمن الرحیم

 و السفر الأول/ المسلک الأول/المرحلة الثانیة/ الفصل الثالث فی أن الوجود خیر محض/ عالم ماده موطن شر است/ قضای الهی به شر تعلق نمی گیرد/ ج1/ ص 342
 (آخوند در این فصل چند مسأله را بیان کرده است:
 اول: «الوجود خیر» مبتنی بر اصالت وجود است
 دوم: تبیین «الوجود خیر»
 سوم: شر أمری عدمی است
 چهارم: خیر دارای درجات و مشکک است. تا اینجا را در جلسات گذشته بیان کردیم.
 پنجم: موطن شر کجاست؟ )
 موطن شر کجاست؟
 أین موطن الشر؟
 مقدمة
 الخیریة قسمان: أصلیة و عرضیة . و الأصلی خیریة الشیء لنفسه و من هنا یقال «کل وجود خیر لأن کل وجود یکون مطلوبا لصاحبه» و قد یعبر عنها بالخیریة الذاتیة. و العرضیة و هی خیریة الشیء لغیره فإن کل شیء خیر لموجود آخر ینتفع به. و یسمی الخیر بالمعنی الأول الخیر بالذات و بالمعنی الثانی الخیر بالعرض.
 (گاهی منظور از خیر، خیریت اصلی است. خیریت اصلی خیریت شیء برای خود است. مثلا خودش خودش را می خواهد و دوست دارد.
 هر موجودی برای چیزی که از آن بهره مند می شود نیز خیر است اما این خیریت عرضی است نه ذاتی. بنابر این آب برای ما خیر است زیرا از آن بهره می بریم.)
 إذا عرفت هذا نقول: قد عرفت أن کل وجود خیر و أن الشر لا یکون إلا أمرا عدمیا و أن وصف الوجود بالشر لا یستقیم إلا باعتبار ما یوجبه من عدم ذات أو عدم کمال ذاته.
 فنقول: الوجودات إذا ابتدأ من الواجب تعالی لا یکون شیء منها شرا إلا إذا انتهی إلی عالم المادة لأن عالم المجردات لیس موطن التزاحم و التضایق و کل ما أمکن لمجرد فهو حاصل له بالفعل إذ لا قوة و لا استعداد فی المجردات. فموطن الشر هو عالم المادة، ذاک العالم الذی یقع فیه التزاحمات و التضایقات. فکل موجود مادی خیر بالأصالة لما أن وجوده خیر لنفسه و خیر بالعرض لما ینتفع به و هو مع ذلک یکون شرا لما یستضر به.
 (همانطور که مجردات تزاحم ندارند، آنهایی که الهی اند نیز مزاحمت برای کسی ندارند.
 آخوند معتقد است مجردات چون قوة و استعداد ندارند، پس هرچه برایشان ممکن باشد دارا هستند. اما ما معتقدیم در مجردات قوة و استعداد هست زیرا با تسبیح و تقدیس رشد می کنند و کمال می یابند اما ما نیز معتقدیم درمجردات تزاحم و تضایق نیست. )
 هل تعلق قضائه تعالی و جعله بالشر؟
 قد عرفت أن کل وجود خیر و الشر لیس إلا عدم الذات أو عدم کمال الذات و الجعل لا یتعلق إلا بالوجود فما قضاه و خلقه تعالی بالذات لیس إلا الخیر و أما الشر فهو مقصود لا بالذات إذ المقصود بالذات هو الوجود و إن کان یلزمه شر لکن لازم الشیء لا یتعلق به الجعل بالذات لأن جعل الذات جعله.
 ثم اعلم أن الوجودات باقية على خيريتها الأصلية و العرضية أيضا ما دامت هي غير نازلة إلى عالم التصادم و التضاد و لم ينته سلسلتها إلى حيز المكان و الزمان [1] و أما إذا انجرت سلسلة الوجود إلى عالم الأجسام و الظلمات [2] و مضائق الأكوان و الازدحامات فبعض [3] الوجودات مع أنه خير محض بالذات و بالعرض بحسب ذاته- و بالقياس إلى ما لا يستضر به بل ينتفع منه و هو [4] ما يناسبه [5] هذا الوجود [6] و يلائمه لكنه بالقياس إلى ما يستضر به أو يتأذى منه أو ينعدم به يوصف بالشرية لأنه يؤدي إلى عدم ذات أو عدم كمال لذات فيكون الشر بالذات أحد هذين العدمين لا الوجود بما هو وجود لأنه خير محض كما علمت.
 فالشر الحقيقي غير مقضي [7] البتة و الشر الغير الحقيقي مقضي بالعرض للزومه- لما [8] هو خير حقيقي و مقضي بالذات و هو الوجود بسنخه و طبيعته و قد مر أن لوازم الماهيات غير مستندة إلى الجاعل و الشرور منبعها قصورات الآنيات و نقصانات الوجود عن الكمال الأتم و الجمال الأعظم‌. الحكمة المتعالية فى الاسفار العقلية الاربعة، ج‌1، ص: 342
 موجود تقسیم می شود به مبدع و کائن. مبدع یعنی ماده سابق ندارد لذا نیازی به استعداد و قوة ندارد کالمجردات و کأصل المادة. کائن موجودی است که ماده سابق دارد و لذا نیازی به استعداد و قوة دارد. عامل اکوان همین عالم ماده است.


[1] زمان و مکان مخصوص عالم ماده است.
[2] عالم مجردات عالم نور و علم است و عالم ماده عالم ظلمات است.
[3] فاء جواب أما است.
[4] ضمیر بر می گردد به ما لا یستضر
[5] ضمیر به «ما» بر می گردد.
[6] اشاره است به «بعض الوجودات»
[7] به عدم جعل تعلق نمی گیرد تا مورد قضای الهی واقع شود.
[8] لام تقویت است

BaharSound

www.baharsound.ir, www.wikifeqh.ir, lib.eshia.ir

logo