درس اسفار استاد فیاضی

91/12/20

بسم الله الرحمن الرحیم

 موضوع: السفر الأول/ المسلک الأول/المرحلة الثانیة/ الفصل التاسع فی أن العدم لیس رابطیا/ وجود نسبت در مفهوم، معنا و واقع قضیة/ عدم تفاوت هلیة بسیطة و مرکبة در وجود نسبت /ج1/ 370
 وجود نسبت در مفهوم، معنا و واقع قضیة
 ذهب الآخوند تبعا لأستاذه إلی أن الهلیة البسیطة لیست من ثبوت شیء لشیء أو نفی شیء عن شیء.
 (مرحوم میرداماد گفته اند در قضیة که در ذهن است نسبت است اما در خارج و واقع هلیة بسیطة نسبت نیست. اما آخوند گفته حتی در ذهن هم نسبت نیست. )
 و نحن نقول: هنا مباحث
 مبحث اول: نفس قضیة
 المبحث الأول فی نفس القضیة أعنی العلم الحصولی المرکب التام الخبری.
 لاریب أن مفهوم القضیة الحملیة، ثبوت شیء لشیء أو عدم ثبوته له و السر فی ذلک أن القضیة لا تتم إلا بالحکم أعنی النسبة التامة الخبریة و هو المعبر عنه بالإیجاب و السلب. لا فرق فی ذلک بین الهلیة البسیطة و الهلیة المرکبة و الحمل الأولی و الشائع. و هذا هو الظاهر من کلمات الحکماء و المنطقیین. و لم نجد فی ذلک خلافا.
 (حتی حمل اولی در ناحیة اول که بحث از خود قضیة است نیز ثبوت شیء لشیء است زیرا در حمل اولی به معنا دو بار نگاه می شود ودر ذهن دو مفهوم تشکیل و آن دو را بر هم حمل می کنیم. پس در ذهن دو مفهوم داریم که یکی موضوع است و یکی محمول.
 در مرحلة اول به خود قضیة منطقی می پردازد و همه منطقیین می گویند مفاد قضیة حملیة ثبوت شیء لشیء یا عدم ثبوت شیء لشیء می باشد. حتی خود مرحوم میرداماد نیز در خود قضیة می گویند نسبت شیء به شیء است. )
 فراجع:
 المنطقیات فارابی/ قیاس/ ج1/ ص 116 [1]
 اشارات/ نهج 3/ فص 1/ ص 14 طبع دانشگاه
 شرح رازی بر اشارات/ ج1/ ص 132 [3]
 شفا/ منطق/ قیاس/ ص 32 و 33
 عیون الحکمة/ ص 4
 المنطق فن هدایة الحکمة للأبهری/ راجع: موسوعة مصطلاحات علم المنطق
 شرح مطالع/ متن ماتن/ ص 110
 رسالة شمسیة/ ص 13
 شرح حکمة الإشراق للشهرزوری/ ص 61 و ص
 شرح حکمة الإشراق قطب شیرازی/ ج1/ ص 110
 تحریر القواعد المنطقیة/ 222
 مبحث دوم: معنای قضیة
 المبحث الثانی: فی معنی القضیة أعنی محکی القضیة الذهنی و مدلولها.
 لاریب فی أن مدلول القضیة الحملیة و محکی ها أیضا ثبوت شیء لشیء أو عدم ثبوته له. و السر فی ذلک أن حکایة المفهوم لمعناه، حکایة طبعیة ذاتیة. و قد عرفت ذلک فی ما حکینا من عباراتهم
 (معنای قضیة در قضیة حملیة چیست؟ فیلسوف که خودش منطق دان است، مقصود اصلی اش مدلول و معنای قضیة است. حکایت مفهوم از معنا ذاتی است و معنا غیر از واقع است. وقتی تصور از چیزی داریم، حکایت معنا از محکی اش طبعی و ذاتی است و طبیعت مفهوم به نحوی است که از غیر حکایت می کند برخلاف وجود لفظی و کتبی که قراردادی است. اما حکایت مفهوم از محکی خود طبعی و ذاتی است.)
 مبحث سوم: واقع قضیة
 المبحث الثالث: فی واقع القضیة أعنی نفس الأمر لها التی هی ملاک صدقها.
 لاریب فی أن واقع القضیة لا تعدد فیها لما مفاد القضیة الحملیة هو هوهویة الموضوع و المحمول و اتحادهما أی کون واقع واقع أحدهما نفس واقع الآخر.
 (اینجا نیز بین هلیت بسیطة و مرکبة تفاوتی نیست. بنابر این هیچ جا هلیت بسیطة با مرکبة فرق ندارد. نه در ذهن و نه در معنا و نه در واقع. بنابر این تفاوتی که بین هلیت مرکبة و بسیطة می گذارند تفاوتی نیست. )


[1] القضيّة و القول الجازم قول حكم فيه بشي‌ء على شى‌ء و اخبر فيه بشي‌ء عن شى‌ء، كقولنا: زيد ذاهب، و عمرو يمشى، و الانسان حيوان.
[2] فالخبر يسمى المحمول و المخبر عنه يسمى الموضوع.
[3] كلّ خبر فلا بدّ له من جزئين:
[4] محكوم به و محكوم عليه ، و هما إمّا أن يكونا قضيّتين أو لا يكونا. فإن لم يكونا قضيّتين كان انتساب أحدهما إلى الآخر إمّا بأنّه هو أو بأنّه ذو هو، لكن كلّ ما كان ذا شى‌ء أمكن أن يشتقّ له منه إسم يحمل عليه بأنّه هو، فلهذا لم يتعرّضوا لهذا التفصيل و اقتصروا على ما ينسب إلى الشّى‌ء بأنّه هو أو ليس ، و سمّوه الحملى.

BaharSound

www.baharsound.ir, www.wikifeqh.ir, lib.eshia.ir

logo