درس اسفار استاد فیاضی

92/08/07

بسم الله الرحمن الرحیم

 موضوع: السفر الأول/ المسلک الأول/ المرحلة الثانیة/ الفصل 12 فی أن المتوقف علی الممتنع بالذات لا یلزم أن یکون ممتنعا بالذات/ وهم و إزاحة/ ادامه ی بحث بررسي ادله ی جواز ممتنع بالغير بودن ممتنع بالذات/ الاسفار/ ج1/ ص386
 خلاصه جلسه قبل:
  (آخوند: دو استدلال برای این آورد که چیزی نمیتواند ممتنع بالذات ممتنع الغیر باشد که بحث آن گذشت.)
 و أيضا لا يتصور لذات واحدة عدمان [1] و لا امتناعان و لا يتصور أيضا عدم واحد و امتناع واحد لذاتين [2] كما [لا] [3] يتصور لذات واحدة وجودان و لا وجوبان و لا وجود واحد و ضرورة واحدة لذاتين فقط ظهر أن كلا من الوجود و البطلان و ضرورة الوجود و ضرورة العدم لا يتكثر إلا بتكثر الموضوعات و لا يتحد إلا مع اتحاد الموضوع فإذن [4] يستحيل أن يكون امتناع ماهية مفروضة بحسب الذات و بحسب الغير معا أو على التبادل [5] فالمستحيل بالذات يكون ضرورة عدمه بحسب نفس ذاته فقط بتة [6] .
 فقد بزغ [7] أن كل ما بالغير من الوجوب أو البطلان [8] فموضوعه الممكن بالذات
 1 لو کان الممتنع بالذات ممتنعا بالغیر فإما أن یکون امتناعه بالذات و بالغیر واحدا [9] أو متعددا
 2 لکن التالی بشقیه محال أما الشق الأول فلأنه
 3 لو کان امتناعه بالذات و امتناعه بالغیر واحدا لکان للغیر مؤثرا فی ذلک الامتناع و غیر مؤثر
 4 لکن التالی محال لأنه اجتماع النقیضین: تأثیر الغیر و عدم تأثیره و أما الشق الثانی فلأنه
 5 لو کان له امتناعان لکان له عدمان لأن الامتناع ضرورة العدم
 6 لکن التالی محال لأنه
 7 لیس للشیء إلا وجودا واحدا
 8 و إذا لم یکن للشیء وجود واحد لم یکن له إلا عدم واحد؛ لأن عدم الواحد واحد
 (با ترکیب بالذات و بالقیاس و بشرط محمول چندین استدلال برای ممتنع و واجب درست میشود، مثلا:)
 [1 لو کان الواجب بالذات واجبا بالقیاس فإما أن یکون وجوبه بالذات و بالقیاس واحدا أو متعددا
 2 لکن التالی بشقیه محال أما الشق الأول فلأنه
 3 لو کان وجوبه بالذات و وجوبه بالقیاس واحدا لکان القیاس إلی الغیر ضروریا و غیر ضروری
 4 لکن التالی محال لأنه اجتماع النقیضین: ضرورة القیاس إلی الغیر و عدم ضرورته و أما الشق الثانی فلأنه
 5 لو کان له وجوبان لکان له وجودان لأن الوجوب ضرورة العدم
 6 لکن التالی محال لأن تکرر الوجود محال]
 و فیه أولا النقض بالواجب بالذات حیث إنه واجب بالذات و بالقیاس [10] و بشرط المحمول مع أن هذا الدلیل لو تم لجری فیه أیضا
 و ثانیا أن المقدمة الخامسة ممنوعة [11] لأن تعدد الامتناع لا یستلزم تعدد الاعدام فإنه یجوز أن یکون عدم واحد ضروریا من جهات مختلفة کما کان وجود الواجب الواحد ضروری بالذات و بشرط المحمول و بالقیاس.
 جمع بندی:
 (بحث ما در تعدد ضرورت عدم است نه تعدد خود عدم پس یک عدم میتواند چند ضرورت داشته باشد.)


[1] یعنی دو ضرورت عدم دارد.
[2] طردا للباب است. نقیض وجود زید، عدم زید است و نقیض وجود عمرو، عدم عمرو است و اینها دو عدم اند.
[3] باید اضافه شود.
[4] تا قبل از اینجا مقدمه بود و این ادامه ی استدلال است.
[5] امروز ممتنع بالذات باشد و فردا بالذات کنار رود و بالغیر بیاید.
[6] قطعا
[7] روشن شد.
[8] مراد ضرورت بطلان یعنی امتناع است.
[9] کسی واحد را نگفته حتی خود آخوند و ما برای اینکه استدلال از همه ی جهات بررسی شود آن را آورده ایم.
[10] عالم مخلوق خداست و وقتی عالم هست وجود خدا هم ضرورت دارد
[11] در صورت نبود اکسیژن و هیدروژن آب ممتنع بالغیر است و یک عدمِ معلول است که چند ضرورت بالغیر دارد یکی بخاطر عدم اکسیژن و یکی بخاطر عدم هیدروژن. عدم العلة سواء کانت تامة أو ناقصة، علة تامة لعدم المعلول.

BaharSound

www.baharsound.ir, www.wikifeqh.ir, lib.eshia.ir

logo