درس اسفار استاد فیاضی

92/11/27

بسم الله الرحمن الرحیم

موضوع: السفر الأول/ المسلک الأول/ المرحلة الثانیة/ فصل 14 فی أقسام الممکن/ مثال آخوند درباره ی واجب للغیر و همچنین قاعده ی واجب الوجود بالذات واجب الوجود من جمیع الجهات/ اسفار/ ج1/ ص393
خلاصه جلسه قبل:
(مرحوم آخوند فرمودند که ممکن تقسیم میشود به فی ذاته و لغیره)
مثال آخوند درباره ی واجب للغیر:
و مثّل الآخوند للواجب للغیر بالصور للمواد و بالموضوعات للأعراض
(چنین نیست که هر ممکن فی ذاته ای ممکن برای غیر باشد بلکه میشود واجب برای غیر باشد)
و الوجه فی المثال الأول أن وجود الصورة ضروری للمادة لأن الصورة من أقسام الوجود لغیره فوجوده للمادة ضروری واجب إذ لا یمکن أن توجد فی نفسها لنفسها.
و أما المثال الثانی ففیه تأمل و الذی مثّل به الرازی والحکیم السبزواری هو الأعراض للموضوعات
و ما ذکراه واضح لأن العرض کالصورة وجوده لغیره فوجوده لنفسه ممتنع فلا یوجد إلا لموضوع فکونه لموضوع واجب لا ممکن.
(عرض، عرض بودنش به همین است که فی موضوع باشد)
و أما الموضوع للعرض فلیس بواجب بمعنی أن الموضوع لا یجب أن یکون وجوده لعرض فإنه جوهر یمکن أن یوجد لنفسه.
(عرض وقتی میخواهد موجود شود نیاز به موضوع دارد ولی موضوع وقتی میخواهد موجود شود نیازی به عرض ندارد)
مضافا إلی أن الممکن لشیء کما یستفاد من سیاق کلمات المصنف و کذا من تصریحات المحشین و الشرّاح هو الوجود الناعت لغیره ومعلوم أن الموضوع لیس ناعتا لعرضه بل العرض ناعت للموضوع
فی قاعدة واجب الوجود بالذات واجب الوجود من جمیع الجهات:
المراد من هذه القاعدة کما یستفاد من کلماتهم أن کل ما لوحظ إلی ذاته تعالی فإما أن یمتنع له أو یمکن
و الممتنع مسلوب عنه بالضرورة و الممکن و إن کان فی حد نفسه قابلا لأن یکون واجبا أو ممکنا خاصا لأن هذا شأن الممکن العام و لکن هذه القاعدة ترمی إلی أنه لیس بممکن له تعالی بامکان الخاص
(ممکن بامکان عام یعنی چیزی که شدنی است اعم از اینکه واجب باشد یا ممکن بامکان خاص)
و من هنا قال بعضهم إن المفاد القاعدة أن کل ما هو ممکن له بالامکان العام فهو واجب له[1]
و لکن الحکماء اختلفوا فی أن القاعدة تختص بالصفات الذاتیة أو تعمّها و الفعلیة
(خواجه بعنوان صفات اولیه و ثانویه مطرح کرده و بهترین تفسیرش برای مرحوم فاضل تونی است که فرموده: )
و الصفات الذاتیة ما تکفی فی تحققها[2] الذات المتعالیة و لا یحتاج تحققها إلی شیء غیر ذاته تعالی
(لازم نیست که معلوم موجود باشد در صورتی که علم موجود است مثل علم به اجتماع نقیضین)
و الصفات الفعلیة ما لا تکفی فی تحققها الذات المتعالیة بل یحتاج تحققها إلی شیء غیر ذاته تعالی
و تنقسم إلی ما فیه معنی الفعل و الإیجاد کالفاطر و الخالق و المبدع و الرازق و المحیی و الممیت
و إلی ما لیس فیه معنی الفعل و الإیجاد کالقریب[3]
فمنهم من خصّها بالصفات الذاتی کالشیخ فی کثیر من کلماته کما فی الفصل 12 من النمط 5 من الإشارات
واجب الوجود بذاته واجب الوجود فی جمیع صفاته و أحواله الأولیة له
فراجع:
شرح الإشارات للخواجة / ج3/ ص132
و أراد بالأحوال الأولية- الأحوال التي لا يتوقف وجودها على شي‌ء غير ذاته- ككونه قادرا و عالما و فاعلا- و يقابلها الأحوال الثانية المتوقفة على وجود الغير- ككونه أولا و آخرا و ظاهرا و باطنا- و هي لا تكون له واجبة لذاته- بل عند وجود غيره
و إلهیات شفاء
و لا نبالی بأن تکون ذاته مأخوذة مع إضافة ما ممکن الوجود فإنها من حیث هی علة لوجود زید لیست بواجبة بل من حیث ذاتها
و العلامة الطباطبایی فی نهایة الحکمة
و المحقق الطوسی و منهم من قال بعمومها لجمیع الصفات کالشیخ فی بعض کلماته[4]
و الآخوند فی الفصل 4 من المنهج 2 من المرحلة الأولی
و هم قد اختلفوا علی قولین:
1 ما یظهر من الآخوند فی هذا الفصل و هو أنه فی صفاته الفعلیة واجبة و إن لم تکن صفاته أزلیة کخلقه تعالی زیدا الحاضر فی هذا الزمان.
(بعضی ممکنات احتیاج به امکان استعدادی هم دارند که وقتی امکان استعدادی فراهم شد آنگاه واجب است که خداوند متعال خلق کند. مثلا خلق شدن نسل دهم ما الان محال است.)
2 ما ذهب إلیه محقق الداماد و هو الذی یظهر من بعض کلمات الآخوند أیضا و هو أن صفاته تعالی بأجمعها أزلیة واجبة بذاتها إذ لها ضرورة أزلیة
(میگوید که خدای متعال أزلا خالق زید بوده. یعنی زید ازلی است. زید برای ما که محدود ایم به ظرف زمانی محدود مینماید اما اگر از عالَم زمان و مکان خودمان را خلاص کنیم و فوق زمان شویم و گذشته و حال و آینده مثل هم میشود و در آن صورت زید ازلا موجود میشود)



[1] صریح عبارت در کتاب بدایه و نهایه علامه طباطبایی.
[2] تحقق بمعنای خاص خارجی است یعنی وجود بمعنی الأخص.
[3] «وصف متکررة من نسبة واحدة» تعریف مقوله ی اضافه است نه «هیأة واحدة من نسبة متکررة».
[4] آنجایی که میخواهد از قاعده استفاده کند این مطلب را آورده نه اینکه بخواهد حول آن بحث کند پس نمیشود گفت که اعتقاد دارد قاعده عام است لذا ظاهر این است که اعتقاد دارد قاعده خاص است.

BaharSound

www.baharsound.ir, www.wikifeqh.ir, lib.eshia.ir

logo