< فهرست دروس

درس اسفار استاد فیاضی

93/07/07

بسم الله الرحمن الرحیم

موضوع: مدار استدلالات القایلین بجعل الماهیه ان الوجود امراعتباری
للوجود معنیان
1-معنا الاسمی(اسم المصدری) و هوالحقیقه العینیه الخارجیه المناقضه للعدم الذی خالیا عن نسبته الی موضوع علی ماهو الحق من اصاله الوجود (بالفارسیه: هستی) وهذا المعنی هو محل النزاع فی مسئله اصاله الوجود.
2-المعنی المصدری وهو معنی الوجود مع نسبته الی موضوع -ای ماهیت- وهو الذی یعبر عنه بالموجودیه وبالفارسی موجود بودن و لا ریب ان هذا المعنی لا واقع له فی العین .و ذلک یظهر بالالتفات الی مقدمه: و هو ان الفرق بین المصدر واسم المصدر هو ان المصدر متقوما بالنسبه الی فاعل ؛بخلاف اسم المصدر فانه وضع لاصل الماده خالیا عن نسبتها الی فاعل ولاریب فی ان الوجود ومایتصف به لیسا فی الخارج امرین متغایرین لان الموجود فی الخارج امر واحد بسیط بالاتفاق فالنسبه بین الماهیه والوجود لایمکن ان یکون امرا خارجیا لان تحقق النسبه فی وعاء فرع تغایر طرفیها فی الخا رج.
اذن الوجود بمعنی المصدری لا واقع له فی العین لما ان جزء معناه امر یستحیل وجوده فی العین .
ومن هنا قالوا :ان الوجود بالمعنی المصدری معقول ثانی فلسفی بالاتفاق کما ان الانسانیه والحیوانیه کذلک.
فهؤلاء القائلون بجعل الماهیه لا یرون للوجود معنی الا نفس معنی المصدری.

BaharSound

www.baharsound.ir, www.wikifeqh.ir, lib.eshia.ir

logo