درس اسفار استاد فیاضی
93/07/08
بسم الله الرحمن الرحیم
موضوع: تفریع فی مقام
لابد منها
قوله: اعلم : ان احتجاجاتهم ومبناها علی ان الوجود امرعقلی اعتباری معناه الموجودیه المصدریه الانتزاعیه
اقول لابد لتوضیح المناقشه فیما افاده من تمهید مقدمتین :
1-المعنی هوما من شانه ان یقصد ویفهم.
والمفهوم هو تصور المعنی.
والمصداق هو المعنی مقیدا بقید یقیده؛ حیث ان المصداق هو ما یصدق علیها المعنی (لا هو المفهوم مقیدا... و نظر ابن سینا درست است که معنی مفهوم نیست )
والمصداق اعم من ان یکون کلیا وجزئیا
والواقع تحقق المعنی فی وعاء یناسبه (مثلا اجتماع نقیضین واقع ندارد؛ عدم مطلق که خدا هم نباشد تحقق وواقع ندارد ) .
والفرد هو المصداق المتشخص
ولاریب ان حکایه المفهوم عن معناه حکایه ذاتیه والا لانسد باب العلم
قوله: اعلم : ان احتجاجاتهم ومبناها علی ان الوجود امرعقلی اعتباری معناه الموجودیه المصدریه الانتزاعیه
اقول لابد لتوضیح المناقشه فیما افاده من تمهید مقدمتین :
1-المعنی هوما من شانه ان یقصد ویفهم.
والمفهوم هو تصور المعنی.
والمصداق هو المعنی مقیدا بقید یقیده؛ حیث ان المصداق هو ما یصدق علیها المعنی (لا هو المفهوم مقیدا... و نظر ابن سینا درست است که معنی مفهوم نیست )
والمصداق اعم من ان یکون کلیا وجزئیا
والواقع تحقق المعنی فی وعاء یناسبه (مثلا اجتماع نقیضین واقع ندارد؛ عدم مطلق که خدا هم نباشد تحقق وواقع ندارد ) .
والفرد هو المصداق المتشخص
ولاریب ان حکایه المفهوم عن معناه حکایه ذاتیه والا لانسد باب العلم