< فهرست دروس

الأستاذ السيد علي‌رضا الحائري

بحث الأصول

36/07/28

بسم الله الرحمن الرحیم

الموضوع: حجیه الخبر فی الموضوعات
کنا نتکلم حول الروایه الخامسه عشره و قلنا انه یرد علی الاستدلال بهذه الروایه اشکالان و قد اشرنا الی الاشکال الاول و الان نستعرض الاشکال الثانی
الاشکال الثانی:
ان الروایه لیس لها ظهور فی ان جهه السوال فی الروایه بلحاظ حجیه خبر الثقه فی موضوع الوصیه
فلو کان سوال اسحاق ظاهر فی انه یساله عن حجیه خبر المسلم الصادق لکان جواب الامام دالا علی الحجیه اذ انه لعل السائل کان یسال عن شیء آخر حیث ان السائل کان جازما فی ان خبر المخبر مطابق للواقع و هو صادق فی اخباره و کان اسحاق یسال عن تغییر الوصیه و هل هذا صحیح ام لا؟ فان کان یصح تغییر الوصیه فهذا یعنی ان الوصیه الثانیه نافذه و الا فلا
فحاصل الاشکال هو انه قد يقال بعدم ظهور الرواية في أنّ جهة الإشكال عند السائل هي‌ حجّية خبر الواحد، فلعلّه كان واثقاً بصدق المخبر وجداناً، وكان استشكاله بلحاظ جواز تغيير الوصية
الجواب:
اولا:
ان الظاهر ان مورد الرواهی لیس فی موارد تغییر الوصیه فان الصادق اخبر بان المیت اوصی بالتصدق بعشره دنانیر اذ لا وصیه سابقه حتی تکون هذا تغییر للوصیه
نعم، العشرین فی باب الوصیه و اما الباقی فهی ارث الی اخ المیت و لو کان باعتبار الوصیه لکان یجب من ثلث بقیه الدنانیر و اذا کان ما دفعه الی اخیه فی باب الوصیه لکان ان یوصی بمقدار الثلث مع انه امر بدفع جمیع المال الی اخیه و ما جاء به المخبر الصادق هی اول وصیه و هی بمقدار عشره دنانیر و معه تدل الروایه علی حجیه خبر المخبر الصادق
ثانیا:
مع التسلیم بما تقدم، الا انه یبقی کلام السائل مطلقا و شاملا لفرض عدم الوثوق و الجزم بصدق الخبر و معه یتمسک باطلاق کلام الامام
و الامام امر باتصدق بما اوصی به و کلام الامام مطلق و هو حجه و یدل علی الحجیه التعبدیه حیث ان الامام لم یفصل بین صوره حصول الوثوق و عدم حصول الوثوق فالروایه مطلقه بقرینه ترک الاستفصال من الامام
و بهذا تنتهی جمیع الروایات التی یدعی انها دلیل علی حجیه خبر الواحد فی الموضوعات
و قد اعتبر السید الشهید الروایتین الاخیرتین احسن روایات الباب و هما روایه عزل الوکیل و ثبوت الوصیه بخبر الثقه
اقول:
اما الروایه الرابعه عشره فقد عرفنا بان دلالتها علی الحجیه فی موردها واضحه رغم ان السید الحائری حفظه الله شکک فی ذلک
و اما الروایه الخامسه عشره و الاخیره فان دلالتها علی الحجیه غیر واضحه لان جهه السوال مردده بین امرینک
الاول: ان یکون السوال عن حجیه خبر الثقه
الثانی: ان یکون السوال عن انه هل یجب اعلام الوارث بالامر ام یجوز العمل بالوصیه و اعطاء المسلمین العشره بدون اخبار الوارث
و ستاتی تتمه البحث ان شاء الله

BaharSound

www.baharsound.ir, www.wikifeqh.ir, lib.eshia.ir

logo