< فهرست دروس

الأستاذ السيد علي‌رضا الحائري

بحث الأصول

36/08/06

بسم الله الرحمن الرحیم

الموضوع: حجیة الخبر في الموضوعات
کنا نتکلم حول موضوع حجیه الخبر الواحد، فهل موضوعه خبر العادل او ان موضوعه خبر الثقه و ان لم یکن عادلا؟
قلنا انه قد یقال بوقوع المعارضه بین الدلیل علی الحجیه الخبر فی الموضوعات و هو السیره و السنه و بین اطلاق منطوق آیه النبا و هذا التعارض یودی الی عدم حجیه هذا الخبر و قد مضی الوجه الاول فیه و قلنا ان هذا الوجه غیر صحیح لوجهین و قد مضی الجواب الاول
الجواب الثانی علی الاشکال:
لو سلمنا ان منطوق الآیه مطلق، لکن ما قلتموه من ان الطرفان یتساقطان و نرجع الی اصاله عدم الحجیه غیر تام لانه یوجد هنا فرضان:
الفرض الاول:
نفترض انه توجد مطلقات فوقانیه من الآیات و الروایات تدل علی حجیه الخبر مثل آیه النفر -لو بنینا انها تدل علی حجیه الخبر- فای خبر من قبل ای منذر فهو حجه من دون ای قید فالحجیه هی الاصل
فحینئذ نلتزم تقیید دلیل الحجیه بمقدار ما ثبت التخصیص و المخصص هو ما دل علی حجیه خبر الثقه فالمخصص المنفصل قیّدها بالوثاقه من قبیل روایه محمدبن مسلم و منصور بن حازم و التی قال الامام فیها: ان کان الشاهد مرضیا جازت شهادته، و المقید المنفصل لا یهدم الظهور (ظهور الاطلاقات فی الحجیه)
و هذا المقید المنفصل ابتلی بمقید آخر لنفس المطلق و هو منطوق آیه النبا فیتعارض المقیدان بنحو العموم و الخصوص من وجه و یتساقطان فنرجع الی المطلق الفوقانی کما هو الشان فی کل قضیه من هذا القبیل فلو کان عندنا مطلق فوقانی و یوجد مقیدان له معارضان فیتعارض المقیدان فیکون المرجع هو المطلق الفوقانی و المقام من هذا القبیل فالمطلق هو آیه النفر مثلا و یوجد مقید له یخصصه بالوثاقه و یوجد معارض لهذا المخصص و هو منطوق آیه النبا فبعد التعارض فی خبر الفاسق الثقه یکون المرجع ذاک المطلق الفوقانی الذی ذکرناه
الفرض الثانی:
نفرض عدم وجود مطلقات فوقانیه او نفرض وجودها لکن تکون مقیده بمقید متصل او کالمتصل بحیث یمنع من انعقاد الاطلاق فبعد التعارض لا یکون المرجع هی اصاله عدم الحجیه لانه عندنا استصحاب الحجیه لان الشارع امضی فی اول الشریعه السیره القائمه علی العمل بخبر الثقه سواء کان فاسقا او عادلا فنستصحب الامضاء فیکون استصحاب الحجیه هو المرجع
فالوجه الاول غیرتام
الوجه الثانی:
بعد التعارض بین منطوق آیه النبا و بین دلیل الحجیه یقدّم آیه النبا اذا کان دلیل الحجیه عباره عن الروایات لان الاخبار تکون من قبیل الاخبار المخالفه القرآن الساقطه عن الحجیه فیقدم الدلیل القطعی فبالتالی یثبت الحجیه
و هذا الوجه غیرتام؛
لانه علی فرض سقوط الحجیه -بهذا الملاک الذی قلتم- یبقی لدینا دلیل آخر علی الحجیه و هو السیره العقلائیه القطعیه الصدور فنتمسک بالسیره بعد سقوط الروایات عن الحجیه
الوجه الثالث:
ان منطوق الآیه یردع باطلاقه عن دلیل الحجیه فیما اذا کان الدلیل هی السیره العقلائیه لان حجیه السیره متوقفه علی عدم الردع
الاشکال:
و یرد علیه ان الردع عن ای سیره یجب ان یتناسب مع رسوخ السیره و لا یکفی اطلاق آیه او روایه للردع عن مثل هذه السیره الراسخه
اذن تلخص من مجموع ما قلناه ان خبر الثقه حجه فی الشبهات الموضوعیه الا فی مورد دل الدلیل علی عدم الحجیه
فبهذا تم الکلام عن الجهه الثانیه و هو حجیه الخبر فی الموضوعات
بعد ذلک ننتقل الی الجهه الثالثه ان شاء الله

BaharSound

www.baharsound.ir, www.wikifeqh.ir, lib.eshia.ir

logo