< فهرست دروس

درس خارج اصول استاد رضازاده

90/06/27

بسم الله الرحمن الرحیم

موضوع: دوران بین نسخ و تخصیص

 شش صورت یا پنج صورت بیان شد و معلوم شد که تخصیص بر نسخ در همه صور مقدم است.

نکة: این صور در صورتی است که این عام و خاص از موالی عرفیه صادر شود اما اگر از معصومین صادر شده باشد این صور قابل پیاده شدن نیست زیرا آنچه از روایات معتدد استفاده می شود این است که روایاتی که از معصومین صادر شده است به پیامبر بر می گردد و اختلاف بین گوینده روایت نیست و فاصله زمانی موجب اختلاف زمانی بین روایات نمی شود گویا همه این روایات عام و خاص از پیامبر و در یک زمان صادر شده است و همه مقارن با هم می باشند.

 به عنوان شاهد به بعضی از روایات و کلمات علماء اشاره می شود.

منها: وسائل الشيعة، ج‌27، ص: 83 «سَمِعْنَا أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ع يَقُولُ حَدِيثِي حَدِيثُ أَبِي وَ حَدِيثُ أَبِي حَدِيثُ جَدِّي- وَ حَدِيثُ جَدِّي حَدِيثُ الْحُسَيْنِ- وَ حَدِيثُ الْحُسَيْنِ حَدِيثُ الْحَسَنِ- وَ حَدِيثُ الْحَسَنِ حَدِيثُ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ- وَ حَدِيثُ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ حَدِيثُ رَسُولِ اللَّهِ- وَ حَدِيثُ رَسُولِ اللَّهِ ص ‌قَوْلُ اللَّهِ عَزَّ وَ جَل»‌

منها: وسائل الشيعة، ج‌27، ص: 80 «عَنْ أَبِي بَصِيرٍ قَالَ قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع الْحَدِيثُ أَسْمَعُهُ مِنْكَ أَرْوِيهِ عَنْ أَبِيكَ أَوْ أَسْمَعُهُ مِنْ أَبِيكَ أَرْوِيهِ عَنْكَ قَالَ سَوَاءٌ إِلَّا أَنَّكَ تَرْوِيهِ عَنْ أَبِي أَحَبُّ إِلَيَّ وَ قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ع لِجَمِيلٍ- مَا سَمِعْتَهُ مِنِّي فَارْوِهِ عَنْ أَبِي»‌

منها: وسائل الشيعة، ج‌27، ص: 104 «عَنِ ابْنِ سِنَانٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع قَالَ سَمِعْتُهُ يَقُولُ لَيْسَ عَلَيْكُمْ فِيمَا سَمِعْتُمْ مِنِّي أَنْ تَرْوُوهُ عَنْ أَبِي- وَ لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا سَمِعْتُمْ مِنْ أَبِي أَنْ تَرْوُوهُ عَنِّي لَيْسَ عَلَيْكُمْ فِي هَذَا جُنَاحٌ‌»

منها: وسائل الشيعة، ج‌27، ص: 104 «حَفْصِ بْنِ الْبَخْتَرِيِّ قَالَ قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع نَسْمَعُ الْحَدِيثَ مِنْكَ فَلَا أَدْرِي مِنْكَ سَمَاعُهُ أَوْ مِنْ أَبِيكَ فَقَالَ مَا سَمِعْتَهُ مِنِّي فَارْوِهِ عَنْ أَبِي- وَ مَا سَمِعْتَهُ مِنِّي فَارْوِهِ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ ص‌»

 ظاهر این روایات این است که تمام روایاتی که از معصومین صادر شده است با اختلاف زمان و مکان و گویند کأنه از شخص پیامبر صادر شده است و این اختلاف باعث جدایی عام و خاصها نمی شود.

اما کلمات علماء

 از کلمات بزرگان نیز همین مطلبی که از روایات برداشت شد، استفاده می شود.

 صاحب قوانین ص 316 و 321 در همین بحث دوران بین نسخ و تخصیص می فرمایند: «فان الائمه علیهم السلام حاکون عن النبی لا مؤسسون للشریعة ... و الحاصل ان الائمه علیهم السلام یظهرون ما موصل الیهم عن النبی صلی الله علیه و آله و سلم و ینشرون ما وقع فی زمانه و یبیّنون ما اراده الله فی کتابه و ما رام النبی من سنته فحالهم مع الامة کحال الفقیه مع مقلده»

 نهایة الدرایة ج 2 ص 484 ذیل تعلیقه 314 می فرمایند:

«ثمّ إنّ الوجه عند دوران الأمر بين التخصيص و النسخ هو الأوّل لأنّ ظاهر الخاصّ مثل قوله «لا تكرم العالم الفاسق» هو حرمة إكرام العالم الفاسق في الشرع و أنّه حكم إلهي في شريعة الإسلام لا أنّ مدلوله أنّه حكم شرعي من هذا الحين و إن كان فعليّة من الحين و حيث أنّه أظهر «من أكرم العلماء» فلذا يقدّم عليه و يخصّصه»

 مصباح الاصول ج 1 ص 545 می فرمایند:

«فالنتیجة ان الروایات الصادرة من الائمة الاطهار علیهم السلام من العمومات و الخصوصات باجمعها تکشف عن ثبوت مضامینها من الاول و لا اشکال فی هذه الدلالة و الکشف و من هنا یصح نسبة حدیث صادر عن الامام المتاخر الی الامام المتقدم کما فی الروایات...فما فیها من انهم علیهم السلام جمیعا بمنزلة متکلم واحد انما هو ناظر هذا المعنی یعنی ان لسان جمیعهم لسان حکایة الشرع»

 و ایضا مصباح ج 3 مبحث انقلاب نسبت ص 393 می فرمایند:

«ان الائمه علیهم السلام کلهم بمنزلة متکلم واحد ... ولذا یخصص العام الصادر من احدهم بالخاص الصادر من الآخر منهم علیهم السلام فاذاً یکون الخاص الصادر من الصادق علیه السلام مقارنا مع العام الصادر من امیرالمومنین علیه السلام بحسب مقام الثبوت و ان کان متاخر عنه بحسب مقام الاثبات»

 صاحب کفایه در حاشیه بر رسائل ص 184 در ذیل استدلال به صحیحه زراره بر استصحاب می فرمایند:

«و کلماتهم علیهم السلام بمنزلة کلام واحد سیما اذا کانت صادرة عن واحد»

 مرحوم نائینی در فوائد الاصول ج 3 ص 435 در ذیل مزایایی که در باب تعارض بیان می شود می فرمایند:

«و المحقق الخراسانی قدس سره قد افاد فی بعض فوائده الااصولیة من ان اللازم علینا جمع کلمات ائمه علیهم السلام المتفرقة فی الزمان و تفرض انها وردت فی زمان و مجلس واحد و یاخذ ما هو المتحصل منها علی فرض الاجتماع».

BaharSound

www.baharsound.ir, www.wikifeqh.ir, lib.eshia.ir

logo