< فهرست دروس

درس خارج فقه استاد توکل

94/02/09

بسم الله الرحمن الرحیم

موضوع : غسل الجنابة، احکام الاغسال، الطهارة
اقول : و لایخفی علیک من اشکال فی الاستدلال بالموثقتین للمقام لان الظاهر منها هو وجدان المنی فی ثوبه فمن الیقین او الاطمینان العرفی ان المنی منسوب الیه لعدم وجود احتمال عقلائی لان یکون المنی لغیره و لکن المقام لیس الامر کذلک لان محط الکلام فی ان المنی یمکن ان یکون لنفسه کما یمکن ان یکون لغیره فالروایتان غیر مربوطتان للمقام بل السوال فیهما لکان فی المورد الذی خرج عنه المنی و لکن لم یر فی المنام شئ فهل یجب علیه الغسل او ان اللازم من الغسل هو رویة الشی فی المنام و الامام – علیه الصلوة و السلام - حکم بان الغسل لکان منوطاً بخروج المنی لنفسه سواء رای فی المنام شیئاً ام لم یر فبما ذکرناه یظهر انه لا منافاة بین ما یستفاد من الموثقتین و ما هو المستفاد من روایة ابی بصیر لان مفاد الروایتین هو العلم بان المنی یکون لنفسه و مفاد روایة ابی بصیر انه لایعلم ان المنی کان له فلا اشکال فی وجوب الغسل فیما اذا علم انه لنفسه و عدم وجوبه فیما اذا لم یعلم انه له فعلیه لا نحتاج الی ما یحمله الشیخ و کذا ما یحمله صاحب الحدائق لعدم التنافی بین الروایات حتی نحتاج الی الجمع بینهما. مضافا الی ان الجمع اذا لم یکن علیه شاهد یکون تبرئیاً فعلیه لیس هذا الجمع حجة

BaharSound

www.baharsound.ir, www.wikifeqh.ir, lib.eshia.ir

logo