< فهرست دروس

درس خارج فقه استاد توکل

94/11/07

بسم الله الرحمن الرحیم

موضوع : احکام الغسل، الجنابة، الطهارة

اقول : و فیه ان التلازم من هذا القول ان الراس اسم مشترک باشتراک لفظی علی معان مختلفة فلزم تعیین المراد من بین تلک المعانی علی وجود قرینة معینة کالید التی تطلق علی الاصابع و علی الزند و علی الصاعد و علی ما بلغ الی المنکبین و بذلک یظهر ایضاً ان ذلک یوجب حلّ الاشکال بل یزید فیه کما لایخفی .

و ثانیاً : ان هذا الکلام الذی افتی به هذا العالم او افتی به بعض الاعلام لایکون دلیلاً لسائر الاعلام لانهم کانوا تسلیماً فی مقابل النص و الروایة و اما فی غیرها فاللازم علی العالم المجتهد ان ینظر الی اجتهاده و استنباطه و ما وصل الیه ظنه و لذا صرف کلام صدر عن عالم لایکون حجة لغیره .

ثالثاً : ان هذا التحقیق من ذلک المحقق الشریف لایکون اشد اهمیة من الاجماع الذی ادعاه صاحب الحدائق فی اول کلامه فقد اوردناه الاشکال علی الاجماع – کما مرّ آنفاً – فاذا لا اشکال فی عدم الاعتبار بما کان دونه اهمیة فعلیه اذا کان اقوال الاعلام مما لایغنی من الجوع و لا یسمن لعدم الاتفاق بینهم ای بین القدماء و بین متاخر المتاخرین و عدم دلالة اللغة علی تعیین المراد حتی یکون هو المرجع عند الشک فی المصداق الخارجی للزم النظر الی مفاد الروایات فان دلت علی معنی بحیث لایکون فیه شک و لا شبهة و لا خلجان فی النفس فلا اشکال فی لزوم الاخذ به و الا لزم الاحتیاط من غسلها تارة مع الراس واخری مع البدن ای نصفها مع الطرف الایمن و نصفها الاخر مع الطرف الایسر .

لفارسیة شکستن – شکافتن خصوصاً در ناحیه جمجمه

BaharSound

www.baharsound.ir, www.wikifeqh.ir, lib.eshia.ir

logo