درس خارج فقه استاد قادر حیدریفسائی
1401/08/17
بسم الله الرحمن الرحیم
موضوع: کتاب الطهارة/نجاسات/بول حیوان غیر مأکول اللحم دارای نفس سائله- رجوع به اجماع
از فقهاء قرن ششم:
مرحوم راوندی در فقه القران ج۱ ص۷۰. قال: و ما عدا الدّم من سائر النّجاسات من بول او عذرة او منیّ و غیرها اذا کان قلیلا یجب ازالته.[1]
مرحوم ابن حمزة در وسیله ص۷۶. قال: النجاسة ضربان دم و غیر دم. فالدّم ثلاثة اضرب........و غیر الدّم ضربان امّا یجب ازالة قلیله و کثیره او یستحبّ. فما یجب ازالة قلیله و کثیره اربعة اضراب. احدها...........و الرابع یجب غسل ما اصابه بالماء علی کلّ حال. فالاوّل و الثانی و الثالث تسعة اشیاء..........و الرابع احد و عشرون شیئا و هی بول الادمیّ و غائطه و .............. و بول مالایؤکل لحمه من جمیع الحیوانات..............و ما تستحبّ ازالته فاثنا عشر شیئا و هی بول الدابة............ و بول ما یؤکل لحمه.............[2]
مرحوم کیدری در اصباح الشیعة ص۵۲. قال: النّجاسة هی الدم..........و البول و الغائط ممّا لایؤکل لحمه و ............[3]
از فقهاء قرن هفتم:
مرحوم سیّد بن طاووس در اجوبهی مسائل ص۱۲۴. قال: مسألة: الحبل من قنّب او کتّان یصیبه بول او ماء نجس ......... فهل یجزی ان یغسله الانسان فی ماء زائد علی الکرّ ............. من غیر ان یعصره؟ الجواب و بالله التوفیق: لایعتبر فیما ذکرت فی السؤال العصر بل غسله و ازالة النّجاسة عنه کاف فی استعماله بعد ذلک............[4]
مرحوم فاضل آبی در کشف الرموز ج۱ ص۱۰۷. قال المحقّق فی مختصر النّافع: النجاسات عشرة: البول و الغائط ممّا لایؤکل لحمه.........(با تأیید).[5]
مرحوم ابن سعید حلّی در الجامع للشرائع ص۲۲. قال: النّجاسة الخمر و ........... و بول و روث ما لایؤکل لحمه..........[6]
از فقهاء قرن هشتم:
مرحوم فخر المحقّقین در ایضاح الفوائد ج۱ ص۲۶. قال العلّامة فی القواعد: النجاسات عشرة. البول و الغائط من کلّ حیوان ذی نفس سائلة غیر مأکول.........(با تأیید).[7]
مرحوم عمید الدّین در کنز الفوائد ج۱ ص۴۱. قال العلّامة فی القواعد: النجاسات عشرة. البول و الغائط من کلّ حیوان ذی نفس سائلة غیر مأکول .......... (با تأیید).
از فقهاء قرن نهم:
مرحوم ابن فهد در الرسائل العشر ص۵۸. قال: اصناف النّجاسات عشرة: البول و الغائط من غیر المأکول و لو عرض ........[8]
مرحوم شمس الدّين حلّی در معالم ج۱ ص۷۵. قال: النّجاسات عشرة: البول و الغائط من ذی النفس السائلة غیر المأکول و ان عرض التحریم.........[9]
از فقهاء قرن دهم:
مرحوم محقّق کرکی در جامع المقاصد ج۱ ص۱۶۰. قال العلّامة فی القواعد: النّجاسات عشرة. البول و الغائط من کلّ حیوان ذی نفس سائلة غیر مأکول .......... (با تأیید).[10]
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
از فقهاء قرن دوازدهم:
مرحوم حرّ در هدایة الامّة ج۱ ص۳۶۰. قال: و هی اثنا عشر. البول من الانسان و من کلّ ما لا یؤکل لحمه ممّا له نفس سائلة.[11] و در وسائل الشیعة طبع آل البیت ج۳ ص۴۰۴.
از فقهاء قرن سیزدهم:
مرحوم بحر العلوم در الدرّة النّجفیّة ص۵۱. قال: و خصّ منها اوّل و ثانی بفضلتی محرّم الحیوان.[12]
مرحوم سیّد مجاهد در مناهل ص۲۸۲. قال: من الابوال ما هو نجس العین و هو بول کلّ حیوان لا یؤکل لحمه شرعاً و ان اکل عادة و یکون له نفس سائلة کبول الانسان و ...........[13]
مرحوم سیّد علی قزوینی در ینابیع الاحکام ج۵ ص۱۱۰. قال: المائعات النّجسة علی قسمین: احدهما: ما کان نجاسته ذاتیّة کالخمر و الفقّاع و سائر الانبذة و البول ممّا لا یؤکل لحمه.[14]