درس خارج فقه استاد قادر حیدریفسائی
1401/08/18
بسم الله الرحمن الرحیم
موضوع: کتاب الطهارة/نجاسات/بول حیوان غیر مأکول اللحم دارای نفس سائله/رجوع به اجماع
طائفه سوّم: بعضی از فقهاء نقل اجماع و یا عدم خلاف فرمودهاند.
از فقهاء قرن پنجم:
مرحوم سیّد مرتضی در ناصریات ص۸۶. قال: کلّ حیوان یؤکل لحمه فبوله و روثه طاهر ......... الدّلیل علی صحّة مذهبنا، اجماع الفرقة المحقّة علیه.
از فقهاء قرن ششم:
مرحوم طبرسی در مؤتلف ج۱ ص۱۶۸. قال: مسألة ـ (ج): کلّما یؤکل لحمه من الطیر و البهائم فبوله و روثه و ذرقه طاهر لاینجس منه الثوب و لا البدن ......... و ما لایؤکل لحمه فبوله و روثه نجس .......... و یدلّ علی مذهبنا مضافا الی اجماع الفرقة ما رووه انّ النبیّ..........
مرحوم سیّد بن زهره در غنیه ص۴۰. قال: النجاسات هی بول و خرء ما لا یؤکل لحمه بلا خلاف و ما یؤکل لحمه اذا کان جلّالا بدلیل الاجماع فامّا اذا لم یکن جلّالا فلا بأس ببوله و روثه بدلیل الاجماع.
مرحوم ابن ادریس در سرائر ج۱ ص۱۷۸. قال: و ما لیس بدم من النجاسات یجب ازالة قلیله و کثیره، من ذلک البول و الغائط من الآدمیّ و غیره من الحیوان الّذی لا یؤکل لحمه و یکون له دم سائل مسفوح و ما اکل لحمه فلا بأس ببوله و روثه و ذرقه ......... لانّ الاجماع من الطائفة حاصل علی انّ روث و بول و ذرق کلّ مأکول اللّحم من الحیوان طاهر.
از فقهاء قرن نهم:
مرحوم فاضل مقداد در التنقیح الرائع ج۱ ص۱۴۳. قال: رجیع مأکول اللّحم عندنا طاهر خلافاً للشافعی. لنا الاصل و لانّه ص امر اهل عرینة ان یشربوا ابوال الابل و لمیأمرهم بالغسل و لقول الباقر و الصّادق علیهما السّلام لا تغسل ثوبک من بول شیئ یؤکل لحمه..........
مرحوم صیمری در کشف الالتباس ص۳۹۲. قال: الاوّل و الثانی: البول و الغائط من کلّ ذی نفس سائلة غیر مأکول اللّحم سواء کان التحریم اصلیّا کالسّباع او عارضا کالجلّال لقول الصّادق علیه السّلام اغسل ثوبک من ابوال ما لا یؤکل لحمه و للاجماع و ...........
از فقهاء قرن دهم:
مرحوم مقدّس اردبیلی در مجمع الفائدة ج۱ ص۲۹۸. قال: دلیل نجاسة البول و الغائط المذکورین (البول و الغائط من ذی النفس السّائلة غیر المأکول) نقل الاجماع فی المنتهی و غیره ...... و امّا بول ما یؤکل لحمه ففی غیر الخیل و البغال و الحمیر کأنّه لا خلاف فی طهارته کما اشار الیه فی المنتهی.