درس خارج فقه استاد قادر حیدریفسائی
1402/11/07
بسم الله الرحمن الرحیم
موضوع: کتاب الطهارة/نجاسات/اجزاء جدا شده از انسان حیّ/ رجوع به اجماع
طائفه سوّم: بعضی از فقهاء در این مسأله نقل اجماع و یا عدم خلاف فرمودهاند.
از فقهاء قرن دهم:
مرحوم محقّق اردبیلی. قال فی مجمع الفائدة ج۱ ص۳۰۷: ثمّ قال (العلّامة فی المنتهی) ایضا: شعر الآدمی اذا انفصل فی حیوته فهو طاهر علی قول علمائنا. (منتهی ج۳ ص۲۰۱).
از فقهاء قرن یازدهم:
۱) مرحوم صاحب مدارک.
قال فی المدارک ج۲ ص۲۷۱: و کلّ ما ینجس بالموت فما قطع من جسده نجس حیّا کان او میتا. هذا الحکم مقطوع به فی کلام الاصحاب و احتجّ ......... و ما کان منه لا تحلّه الحیاة کالعظم و الشعر فهو طاهر.
۲) مرحوم صاحب معالم.
قال فی المعالم ج۲ ص۴۸۲: و کذا (نجس) ما ابین من اجزاء الحیّ الّتی فیه الحیاة کالالیات و کانّ الحجّة فی هذا ایضا الاجماع.
(کلمهی الحیّ به قرینه ص۴۸۴، شامل انسان نیز هست).
۳) مرحوم محقّق سبزواری.
قال فی الذّخیرة ج۱ ص۱۴۷: و المیتة من ذی النفس السائلة مطلقا سواء کان آدمیّا او غیره ....... و اجزاؤها نجسة سواء ابینت من حیّ او میّت کان الحجّة فی ذلک الاجماع ........ الّا ما لا تحلّه الحیاة .........
۴) مرحوم آقا حسین خوانساری.
قال فی المشارق ج۴ ص۱۰۳: ظاهر الاصحاب علی ما فی المعالم اتّفاقهم علی انّ ما قطع من الحیوان ممّا فیه الحیاة نجس کالالیات و نحوها.
(کلمهی الحیوان به قرینهی ص۱۰۵، شامل انسان نیز هست).
از فقهاء قرن دوازدهم:
۱) مرحوم صاحب حدائق.
قال فی الحدائق ج۵ ص۷۲: الظّاهر انّه لا خلاف بین الاصحاب فی انّ کلّ ما ینجس بالموت ممّا له نفس سائلة فما قطع من جسده حیّا کان او میتا فهو نجس قال فی المدارک انّه مقطوع به فی کلام الاصحاب.
(کلمهی ما ینجس بالموت به قرینهی ص۷۳، شامل انسان نیز هست).
۲) مرحوم مجلسی دوّم.
قال فی مرآة العقول ج۱۴ ص۱۵۵: انّ الدّلیل علی نجاسة المبان من الحیّ کما علمت امّا الاجماع و الاخبار ........ (الحیّ، شامل انسان نیز هست).
از فقهاء قرن سیزدهم:
۱) مرحوم وحید بهبهانی.
قال فی مصابیح الظّلام ج۴ ص۴۴۸: انّ اجزاء الحیوان الّتی تحلّها الحیاة تنجس بالموت و ان قطعت من الحیّ باتّفاق الفقهاء.
مرحوم شیخ انصاری در کتاب طهارت ج۵ ص۵۲، اجماع مرحوم وحید را به انسان نیز تعمیم داده است.
۲) مرحوم ملّا مهدی نراقی.
قال فی لوامع الاحکام ص۱۱۷: لا خلاف فی نجاسة اجزاء المیتة و ما قطع من الحیّ ان حلّ فیه الحیاة. (کلمهی الحیّ به قرینه ذیل، شامل انسان نیز هست).