درس خارج فقه استاد محمدعلی خزائلی
1400/06/20
بسم الله الرحمن الرحیم
موضوع: الاطعمة والاشربة/ یحرم الخمربالضررة من الدین/ حرمة الخمروالفقاع
حرمة الخمروالفقاع
قال فی الجواهر:الخمرحرام بلاخلاف بین المسلمین بل هومن ضروریات دینهم علی وجه یدخل مُستحلِّه فی الکافرین وکذالاخلاف فی انه یحرم کل مسکرولوقلنابعدم تسمیته خمرا،بل الاجماع بقسمیه علیه-کمافی کشف اللثام ج9ص292وریاض المسائل ج13ص
وحینئذفکل ماکان کذلک فهوحرام کالنیذالمتخذلذلک ...وغیره من الاشربة التی تعمل للاسکار
ثم قال"قدس سره":والمرادبالمسکر:ماوجدفیه طبیعة الاسکارولوبالکثیرمنه فانه یحرم قلیله ایضابلاخلاف بل الاجماع بقسمیه علیه-کمافی الریاض،الاطعمة ج13ص438،بل النصوص فیه ان لم تکن متواترة اصطلاحافهی مقطوعة المضمون:ففی الصحیح وغیره عن رسول الله صلی الله علیه وآله :کل مسکرحرام.[1]
وقال صلی الله علیه کماروی الکلینی عن ابی علی الاشعری عن محمدبن عبدالجبارعن صفوان بن یحیی عن کُلیب بن معاویة الاسدی،سئلت اباعبدالله(ع):عن النبیذ فقال:ان رسول الله صلی اللله علیه وآله خطب الناس فقال:ایها الناس الا ان َّ کل مسکر حرام و ما اسکرک ثیره فقلیله حرام"[2]
وکذالاخلاف فی اَنَّه یحرم الفقاع قلیله وکثیره بل الاجماع بقسمیه علیه-کماادعاه السیدالمرتضی فی الانتصارالمسلئة 239ص418والشهیدفی الدروس الدرس 204ج3ص16،بل المحکی منه(الفقاع) مستفیض اومتواتراوقطعی کانصوص التی فیها:انَّه خمرٌمجهول.
کماروی محمدبن یعقوب عن اصحابناعمن ذکره عن ابی جمیلة البصری عن یونس عن هشام بن الحکم انه سئل اباعبدالله(ع)عن الفقاع فقال لاتشربه فانه خمرمجهول وان اصابک ثوبک فاغسله.[3]
ورواه الشیخ باسناده عن محمدبن احمدبن یحیی عن احمدبن الحسین عن ابی سعیدعن ابی جمیلة البصری مثلَه.[4]
وروی الکلینی عن عدة من اصحابنا عن سهل بن زیاد عن عمربن سعید عن الحسن بن جهم وابن فضال جمیعاقالا:سئلنااباالحسن الرضا(ع) عن الفقاع فقال: هو خمر مجهول و فیه حد شارب الخمر.[5]
ثم قال صاحب الجواهر:بل صرح غیرواحد-کالشهیدالثانی فی المسالک ج12ص72والطباطبائی فی الریاض ج13ص439-بانه حرام وان لم یکن مسکراولعله لاطلاق النصوص المزبورة،الاان التدبُّرفیه-ای فی الفقاع-یقتضی کونه من المسکرولوکثیره واماالصنف الذی لایسکرمنه فلاباس به،للاصل وغیره"[6]
اقول:-یعنی اصل الاباحة تقتضی الحلیة فی صورة الشک.