< فهرست دروس

درس خارج فقه استاد محمدعلی خزائلی

1400/06/31

بسم الله الرحمن الرحیم

 

موضوع: الاطعمة والاشربة/الفقَّاع /حدُّشارب الخمر

"المسئلة 18-ومن المحرّمات المائعة الفقَّاع اذاصارفیه نشیشٌ وغلیانٌ وان لم یسکِروهوشرابٌ معروفٌ کان فی الصدرالاول یتَّخذُ من الشعیرفی الاغلب ولیس منه ماء الشعیرالمعمول بین الاطبّاء"انتهی

اقول:النَّشیش بمعنی(جوشش).قال فی الشرایع:یحرم الفقاع قلیله وکثیره وادَّعی فی الجواهر[1] عدم الخلاف –کمافی انتصارسیدالمرتضی(ره) المسئلة 239ص418والدَّروس:الدرس204ج3ص16-و...بل الاجماع بقسمیه علیه والنصوص فیه مستفیضٌ اومتواترٌفوردفیهاانّه خمرٌمجهولٌ روی الکلینی عن عدّة من الاصحاب عن سهل بن زیادعن محمدبن اسماعیل بن بزیع(ثقة)عن سلیمان بن جعفرالجعفری(ثقة) قال سئلت الرّضا(ع)عن الفقّاع فقال:هوخمرٌمجهولٌ فلاتشربه یاسلیمان...."

وروی الکلینی ایضاعن محمدبن عیسی عن محمدبن سنان عن حسین ابن مختارالقلانسی قال:کتبت الی ابی الحسن الماضی(الرَّضا)اسئله عن الفقّاع فقال:لاتقربه فانَّه من الخمر"

وروی الکلینی ایضاعن محمدبن یحیی العطَّارعن احمدبن محمدبن عیسی عن محمدبن سنان قال:سئلت اباالحسن الرِّضاعن الفقّاع فقال:هوالخمر یتبعها"

وروی احمدبن محمدبن عیسی عن الوشَّاء(یعنی الحسن بن علی قال:کتبت الیه-یعنی الرِّضا(ع)اسئله عن الفقّاع،فکتب:حرامٌ وهوخمرٌ ومن شربه کان بمنزلة شارب الخمرقال وقال لی ابوالحسن الاوَّل (ع)لوانَّ الدَّارداری (المرادالحکومة)لقتلتُ بائعه ولجلدتُ شاربه وقال ابوالحسن الاخیر(ع): حدُّهُ حدُّ شارب الخمرقال(ع):هی خمیرةٌ استصغرهاالنَّاس"[2]

اقول:ان کان القائل لقوله:و"قال لی"الوَّشاء فالمرادبابی الحسن الاخیر،الرّضا(ع)وان کان احمدبن محمد،وان کان،فالمرادبالاخیرابوالحسن الثالث یعنی الهادی(ع)والظاهرانَّ لفظ"الاوَّل فی هذه الروایة زیدت من النُّسَّاخ.وقال المحقق الشعرانی ذیل هذالحدیث:وامَّاقتل بایع الخمرفوجهه غیرظاهرلناولکنَّ الامام المعصوم لایفعل الَّاماامره به ربّه"[3]

اقول:یُستفادمن هذه الروایات انَّ شرب الفقاع کان رائجابین غیرالامامیة وکانوایستصغرونه ویشربونه وفیه حدُّ شارب الخمروهوثمانون جلدةاً فی المرَّة الاولی وهکذافی الثانیة وفی المرتبة الثالثة حدُّه القتل ولعلَّ قوله (ع)لقتلتُ بایعهه کان مبالغة فی التهذیب وصرّح غیرواحدٍ-کالشهیدالثانی فی المسالک ج12ص72والطباطبائی فی الریاض ج13ص439-بانَّ الفقُّاع حرامٌ وان لم یکن مسکراولعلّه لاطلاق النصوص المزبورة الَّاانَّ التدبّرفیها یقتضی کونه من المسکرولوکثیره فیحرم قلیله ایضاولولم یسکرکالخمر.راجع جواهرالکلام ج37طبع الجدیدص553وج36طبع القدیم ص374

 


[3] -راجع حاشیة الوسائل ج17ص292باب28، تحریم بیع الفقاع وکل مسکر.

BaharSound

www.baharsound.ir, www.wikifeqh.ir, lib.eshia.ir

logo