< فهرست دروس

درس خارج فقه استاد محمدعلی خزائلی

1400/07/03

بسم الله الرحمن الرحیم

 

موضوع: الاطعمة والاشربة/حرمة عصیرالعنبی اذاغلی /العصیرالزبیبی والتمری فیحلان

 

المسئلة التاسعة والعشرون:یحرم عصیرالعنب اذانشَّ وغلی بنفسه اوغلی بالنار،وامَّاالعصیرالزبیبی والتمریِّ فیحلَّان اذاغلیابالنار،وکذاان غلیابفسهماالَّا اذاثبت اسکارهما،والظَّاهرانَّ الغلیان بالشمس،کالغلیان بالنار،فله حکمه"انتهی

قال المحقق(ره):ویحرم العصیراذاغلی،سواءٌغلی من قِبل نفسه اوبالنار.ولایحلُّ حتی یذهب ثلثاه اوینقلب خلّاَ[1] ا....انتهی"

اقول:قال فی المسالک لاخلاف بین الاصحاب فی تحریم العصیرالعنب اذاغلی بان صاراسفله اعلاه واخبارهم ناطقة به"[2]

وفی المستند:المسئلة الثالثة:ومن المائعات المحرَّمة:العصیرالعنبی اذاغلی بان یصیراسفله اعلاه واعلاه اسفلَه وهذاهوالمرادمن القلب الواردفی بعض الروایات الاتیة بلاخلاف فیه،بل الاجماع المحکیِّ مستفیضاًوالمحقق،وهوالحجة فیه مع النصوص المتکثِّرة الدَّالَّة منطوقاومفهوماً.....[3]

ومنها صحیحة محمدبن یعقوب عن علی بن ابراهیم عن ابیه عن حسن بن محبوب،عن عبدالله بن سنان،عن ابی عبدالله(ع):قال:کل عصیرٍ اصابته النارفهوحرامٌ حتی یذهب ثلثاه ویبقی ثلثه"[4] وصحیحة حمَّادبن عثمان عن ابی عبدالله(ع)قال:لایحرم العصیرحتَّی یغلی"[5]

اقول:هذه الروایة ظاهرٌةفی غلیان العصیربنفسه والروایة السابقة صریحة فی الغلیان بالناروروی الکلینی موثِّقاعن علیّ بن ابراهیم عن احمد(بن محمدعیسی) عن ابن فضَّال=(حسن بن علی بن فضّال عن الحسن بن جهم عن ذریح قال:سمعت اباعبدالله(ع)یقول:اذانشَّ العصیراوغلایحرم"[6]

اقول:قال فی المسالک ج12ص74:ومن هذه یستفادعدم الفرق بین الغلیان بالنَّاروغیرهاوانَّ المرادمنه ان یصیراسفله اعلاه.

وقال فی المستندج15ص174):النشُّ صوت الماء وغیره اذاغلی.وروی الکلینی عن علی بن ابراهیم عن ابیه عن ابن ابی عمیرعن محمدبن عاصم عن ابی عبدالله(ع)قال:لاباس شرب العصیرستّة ایَّام قال ابن ابی عمیرمعناه مالم یغل"[7] قال المحقق الشعرانی ذیل هذاالحدیث:"یعنی بنفسه لابالناربقرینة ذکرستّة ایَّامٍ"

اقول: یستفادمن جمیع هذه الروایات وامثالهاانّه لافرق فی صیرورة العصیرالعنبی حراماًبین غلیانه بالنَّاراوبنفسه فالمعیارفی الحرمة النَّش(جوشش) والغلیان والقلب بان یصیراعلاه اسفله واسفله اعلاه.

قال فی المستند:ومقتضی اطلاق اکثرهذه الاخباروفتاوی الاصحاب وصریح جماعة کالشرایع والتحریروالمسالک والروضة وغیرها-ککفایة السبزواری-عدم الفرق فی الحکم بتحریمه بالغلیان بین کونه بالناراوغیرها"[8]

 


[4] شرح فروع الكافي، المازندراني، الشيخ محمد هادي، ج6، ص419..الحدیث 1وعنه الوسائل ج17، الاطعمة والاشربة، الاشربة المحرَّمة، الباب1الحدیث1

BaharSound

www.baharsound.ir, www.wikifeqh.ir, lib.eshia.ir

logo