< فهرست دروس

درس خارج فقه استاد محمدعلی خزائلی

1400/07/04

بسم الله الرحمن الرحیم

 

موضوع: الاطعمة والاشربة/یحرم عصیرالعنب /حکم عصیرالزبیبی والتمری

المسئلةیحرم عصیرالعنب اذانشَّ وغلی بنفسه اوغلی بالناروامَّآالعصیرالزبیبی والتَّمری فیحلِّلان اذاغلیابالنَّاروکذاان غلیابنفسهماالَّااذاثبت اسکارهما،والظاهرانَّ الغلیان بالشمس کالغلیان بالنار،فله حکمه.انتهی

اقول:لااشکال نصَّاوفتوی فی حرمة العصیرالعنبی اذانشَّ وغلی وظاهرعبارة الماتن عدم الحرمة بمجردالنشیش مادام لم یصل الی حدَّالغلیان لانَّه (قدس سره )عطف الغلیان علی النشَّ بالواوبمعنی المعة.ولافرق فی الحرمة بین الغلیان بنفسه اوبالنَّاراوالشمس وغیرهماوذکرنافی الدروس السابقة بعض الروایات المسئلة

حکم عصیرالزبیبی والتمری

وامَّاالعصیرالزبیبی والتَّمری فهماحلالٌ ولوغلیابالناراوبنفسهماالّااذاثبت اسکارهماوالظاهرکمافی المتن انَّ الغَلَیان بالشمس کالغلیان بالنار اوبنفسهما الّااذاثبت اسکارهماوالظاهرکمافی المتن انَّ الغلیان بالشمس کالغلیان بالنارفانَّه یوجب الحرمة مع الاسکارفالمعیارعندالسیدالامام(ره) الاسکارفی العصیرالزبیبی والتَّمری لاالغلیان فقط

وقال السیدالمحقق الگلپایگانی(ره):یحرم عصیرالعنبی اذاخلی وامَّااذانشَّ وغلی بنفسه،فالاحوط الاجتناب عنه[1]

وقال السیدابوالحسن فی الوسیلة:یحرم عصیرالعنب اذانشَّ وغلی بنفسه اوغلی بالناروکذاعصیرالزبیب،علی الاحوط لولم یکن الاقوی وامَّاعصیرالتَّمرفالاقوی انه یحرم اذاغلی بنفسه ویحلُّ اذاغلی بالناروالظَّاهرانَّ الغلیان بالشمس کالغلیان بالنَّارفله حکمه انتهی"[2]

وقال آل یس:فی قوته منعٌ "یعنی فی قول صاحب الوسیلة:وکذایحرم عصیرالزبیب علی الاحوط لولم یکن الاقوی".

وقال السیدالامام ذیل قول صاحب الوسیلة:وامَّاعصیرالتمرفالاقوی انَّه یحرم اذاغلی بنفسه"(ان ثبت انّه بالغلیان بنفسه یصیرخمراوالّافلا"وقال آل یس:ذیل قول صاحب الوسیلة "والظَّاهرانَّ الغلیان بالغلیان بالشمس کالغلیان بالنَّارفله حکمه"[3] (فیه تامل وان کان احوط)

اقول:اماالتمرفعصیره حلالٌ علی المشهورشهرةٌ عظیمة وعن غیرواحددعوی الاجماع علیه کالشهیدالثانی فی حاشیته علی قواعدالعلَّامة [4] ویشهدعلی الحلَّ فی العصیرالتَّمری مضافاالی عمومات الحلِّ =کلُّ شیئ لک حلالٌ" والطهارة (کلُّ شیئ طاهرٌ حتّی تعلم انّه قذرٌ"جملةٌ من الاخبارالدَّالة علی اناطة حرمته بالاسکارکمافی متن التحریر،کصحیحة صفوان الجّمال قال:"کنتُ مبتلیبالنبیذ معجبابه،فقلتُ لابی عبدالله علیه السلام:اصف لک النَّبیذّ؟فقال:بل انااصفه لک.

قال رسول الله(ص):کلُّ مسکرحرامٌ ومااسکرکثیره فقلیله حرامٌ"[5]

اقول:علّق الامام(ع)الحرمة فی هذه الصحیحة علی الاسکارفصرف الغلیان لایوجب الحرمة مالم یسکرومثل هذه الصحیحة مارواه معاویة بن وهب وخبرمحمدبن جعفرعن ابیه فی حدیثٍ قال رسول الله (ص)افَیسکرُالنبیذ؟قال نعم-فقال:کل مسکرحرامٌ[6]

 


[3] -حاشیة وسیلة النجاة ذیل مسالة19.
[4] -حواشی الشهیدالثانی علی القواعدللعلامة الظهارة فی النجاسات ص20.

BaharSound

www.baharsound.ir, www.wikifeqh.ir, lib.eshia.ir

logo