< فهرست دروس

درس خارج فقه استاد محمدعلی خزائلی

1400/07/06

بسم الله الرحمن الرحیم

 

موضوع: الاطعمة والاشربة/غلیان العصیر /حرمة العصیرالزبیبی والتمری مع الاسکار

 

المسالة19:...وامَّاالعصیرالزبیبی والتَّمری فیحلَّان اذاغلیابالناروکذاان غلیابنفسهماالَّااذاثبت اسکارهماوالظَّاهرانّ الغلیان بالشمس کالغلیان بالنارفله حکمه انتهی"

حکم عصیرالتمری والزبیبی

اقول:العصیرالزبیبی والتمری یطلق علیهماالنَّبیذلاسیَّمافی التمرکماانَّ المصطلح علیه فی ماء العنب هوالعصیرکذاذکره صاحب الحدائق[1] ووجه التسمیة بالنبیذلانَّ الزبیب (کشمش)اوالتمرینبذفی الماء فیکسب الماء منهماالحلاوة ثمَّ غلی ذلک الماء بسبب الناراوغیره اویغلی بنفسه ففی هذه الصورة هل یکم بحرمته ونجاسته اوانَّه محکومٌ بالطهارة والحلَّ وامَّاالنجاسة فیاتی الباس عنه انشاء الله وامَّاحرمته فقدوقع الکلام فیهابینهم وذهب بعضهم الی حرمته ونسب ذلک الی جماعةٍ من متاخرالمتاخرین ومنهم الوحیدالبهبهانی والشیخ الشریعة(افاضة القدیرفی احکام العصیرص3الی...) والطباطبائی فی المصابیح کتاب الطهارة العصیرالزبیبی ص193(المخطوط)والمشهورحلَّیَّته

الاستصحاب التعلیقی

والذی یمکن ان یستدلَّ به لحرمة النبیذالزبیبی بل لنجاسته امران:احدهماالاستصحاب التعلیقی بتقریب انَّ الزبیب حینماکان رَطباوعنباکان عصیره اذاغلی یحرم فاذاجفَّته الشمس اوالهواوشککنافی بقائه علی حالته السابقة وعدمه،فمقتضی الاستصحاب انه الان کماکان فیحکم بحرمة مائه علی تقدیرغلیانه بل بنجاسته ایضااذاقلنابنجاسة عصیرالعنبی وبعبارةٍ آخری العصیرالعنبی کان اذاغلا یحرم فالان صارالعصیزالزبیبی،فهل هوایضا یصیر حراما اذاغلی وتردُعلی هذاالاستصحاب التعلیقی مناقشاتٌ من جهاتٍ

الاولی:انَّه بعدالقول بجریان الاستصحاب التعلیقی کالتنجیزی فی الاحکام الکلَّیة الَّاانَّ الاخبارالواردة فی المقام کلَّهااثبت حرمة وکذاالنجاسة-علی القول بها-علی عنوان الاعصیرالمتخذمن العنب کقوله(ع) العصیرالعنبی اذاغلی یحرم ولم یترتب الحرمة والنجاسة-علی القول بها-علی نفس العنب لاعلی امرآخروظاهرٌ انَّ الزبیب لیس بعصیرحتَّ یقال اذاشککنافی بقاء حکمه لجفافه وصیرورته زبیبانستصبح بقائه لانَّ مغایرة العصیرالعنبی والزبیب ممَّالایکادیخفی علی احدٍکماانَّ النبیذ(اعنی الماء الذی نبذفیه شیئ من الزبیب واکتسب حلاوته کذلک لانَّه ماء البئراوالمطروانماجاورالزبیب مقدارمن الزمان واکتسب حلاوته ولایصدق علیه العصیرالعنبی ابداومع التَّعددوالارتفاع الموضوع المترتبة علیه الحکم والاثرُلامجال لاجراء الاستصحاب بوجةٍ.

نعم لوکان العنب بنفسه موضوعاللحکم بحرمته اونجاسته لاالعصیرالعنبی لحکمنابجریان استصحابهماای الحرمة والنجاسة عندصیرورة العنب زبیبالانَّ الجفاف والرطوبة تعدان من الحالات العارضة علی الموضوع لامن مقوماته فلانضائق من القول باستصحاب الاحکام المترتبة علی نفس العنب عندتبدُّله اذاصارزبیباکاستصحاب ملکیَّته ونحوهاوالحاصل انَّ الاستصحاب التعلیقی علی رای السیدالخوئی لیس بحجَّةٍ فی هذالبحث[2]

 


BaharSound

www.baharsound.ir, www.wikifeqh.ir, lib.eshia.ir

logo