< فهرست دروس

درس خارج فقه استاد محمدعلی خزائلی

1400/07/24

بسم الله الرحمن الرحیم

 

موضوع: الاطعمة والاشربة/حکم عصیرالزبیبی والتمری /کیفیة اخذالعصیرمن الزبیب

 

المسئلة21:من المعلوم انَّ الزبیب لیس له عصیرٌفی نفسه،فالمرادبعصیره مااکتسب منه الحلاوة،امَّابان یُدّقَّ ویخلط بالماء وامَّابان ینقع فی الماء(خوابانده شود)ویُمکثَ الی ان یکتسب حلاوته بحیث صار فی الحلاوة بمثابة العصیرالعنب،وامَّابان یُمَرِّسُ ویعصربعدالنَّقع فیستخرج عصارته. وامَّااذاکان الزَّبیب علی حاله وحصل فی جوفه ماءٌ فالظَّاهرانَّ مافیه لیس من عصیره،فلایحرم بالغلیان ولوقلنابحرمة عصیره المغلیِّ،فلااشکال فیماوُضِعَ فی طبیخٍ اوکَبَّةٍاومَحشیٍّ ونحوهاوان وردفیه ماءٌ وغلی فضلاعمَّااذاشُکَّ فیه انتهی"

اقول: النَّقع(خواباندن وخیساندن درآب)والمکث(درنگ وصبر)والمَرس(خیساندن،مالش دادن)والطِّبیخ(پخته شده مثل برنج وغیره)وکِبَّة(یک نوع کباب کوبیده،بریانی،کوفته)والمحشیِّ(دراصل محشُوّبوده به معنای شیئ پرشده مثل دلمه وغیره).[1]

والمعلوم کمافی المتن:انَّ الزَّبیب(کشمش)لیس له عصیرٌ،وماءٌ فی نفسه لِاَنَّه مُجَوَّفٌ وجامدٌ فالمرادمن عصیرالزَّبیب هوالماء المضاف الیه الَّذی اکتسب منه الحلاوة امّابِاَن یُدَقَّ(کوبیده شود)ویخلَط بالماء وامّابان یجعل فی الماء ویصبرحتَّی یکتسب منه الماء الحلاوة بحیث یصیرفی الحلاوة بمنزلة ماء العِنَب وعصیره وامَّابان یمارس الزَّبیب فی الماء ای یُلاک(مالش وحرکت داده شود)بعدنقعه فی الماء ویُعصَرحتی یستخرج عُصارته.

وامّااذاکان الزَّبیب علی حاله ولم یُضَف الیه الماء وحَصَلَ فی جوفه ماء بواسطة التَّبخیرفالظَّاهرانَّ هذالیس من عصیرالزَّبیب فلایحرم بالغلیان ولوقلنابحرمة عصیرالمغلیِّ من الزَّبیب مع عدم الاسکاروعلی هذالااشکال فی مااذاوضع الزبیب فی ضمن شیئ مطبوخ ٍ کالارزوغیره اوبعض الاغذیة فی الطَّبخ وغلی فضلاعمَّااذاشُکَّ فیه.

حکم العصیرالزبیبی والتمری عن الفقهاء

قال السیدالامام فی رسالته الفارسیَّة(خرما،مویز،کشمش وآب آنهااگرجوش بیایندپاک وخوردن آنهاحلال است)توضیح المسائل باب نجاسات شراب مسالة114-وقال المحقق الاراکی:التمرُومائه اذاغلیایحلان واکلهماجائزٌ،اماالزبیب ومائه فی حکم العنب ومائه-توضیح المسائل یعنی یجب الاجتناب عنهماولکن السیدالامام کماتری فرَّق بین ماء الداخل فی العنب اذاغلی والعصیرالاخوذمنه وقال بالحرمة وبینمااذاکان الزبیب بقی علی حاله ولم یُضَف الیه ماءٌ وحصل فی جوفه ماءٌ بواسطة حرارة والغلیان وغیرهمافالظاهرانّه لایصدق علیه عصیرالزبیبی بخلاف مااذااُضیف الیه ماءٌ وغلی ویحرم شربه عندجماعةٍ وقال الاخرون وهم الاکثروعدم حرمته الامع الاسکار.

اقول:لافرق فی نظری القاصرظاهرابین العصیرداخل العنب والزبیب ان حصل بواسطة الغَلَیان والتبخیروالحرارة وهوحرام.نعم مع عدم العلم بالغلیان حرامٌ

 


[1] -فرهنگ معاصرآذرنوش.

BaharSound

www.baharsound.ir, www.wikifeqh.ir, lib.eshia.ir

logo