< فهرست دروس

درس خارج فقه استاد محمدعلی خزائلی

1400/07/28

بسم الله الرحمن الرحیم

 

موضوع: الاطعمة والاشربة/العصیرالعنبی /حکم طرح شیئِ فی العصیرقبل صیرورته خَلَّا؟

 

المسئلة 26:لاباس بان یُطرح فی العصیرقبل ذهاب الثُلثین مثل الیقطین والسَّفرجل والتُّفاح وغیرهاویُطبخُ فیه حتَّی یذهب ثلثاه فاذاحَلَّ،حَلَّ ماطُبِخَ فیه،لکن اذاکان المطروح ممَّایجذب العصیرالی جوفه فلابُدَّفی حلِّیَّته من ذهاب ثُلثی مافی جوفه ایضا."انتهی.

اقول:الیقطین(کدو)والسَفرجَل(گلابی)والتُّفاح(سیب).

قال الماتن قدس سره:لاباس بان یُطرح فی العصیرالعنبی والتَّمری والزَّبیبی،قبل ذهاب الثلثین اشیاءٌ مثل الباذنجان والیقطین والخیاروغیرهماوتُطبَخُ فیه حتَّی یذهب ثلثاه فاذاحَلَّ العصیرمع ذهابِ ثلثیه حَلَّ ماطُبِخ فیه من هذه الاشیاء،بالتَّبعیّة بشرط ذهاب ثُلثی مانفذفی جوف مایطرح فی العصیرلیصیرحلالابتبع ذهاب ثُلثَی العصیرلشمول اطلاقات مادلَّ علی حِلِّیِّة العصیرالمَغلیِّ بالنارالی ان یذهب ثلثاه.

حکم طرح شیئٍ فی العصیرقبل صیرورته خَلَّا؟

وامَّاجَعلُ مثل هذه الاشیاء فی العصیرفی الحُبَّ من اول الامراوبعدمُدَّة قبل ان یصیرخَلَّاوان کان بعدغَلَیانه اوقبله فقال السیدمحمدکاظم(ره):لاباس به [1] وعَلَّقَ علیه آل یسین:بِاَنَّه مشکلٌ اذاعلم بصیرورته خمراثُمَّ صارخَلَّا.

وقال السیدالامام فی تعلیقته علی العروة:والاحوط الاولی الترک بناء علی النّجاسة.وقال آقاضیاء:فیه تامل وقال المحقق البروجردی:الاحوط التَّرک" وقال السیدالحکیم:لایخلومن شبهة واشکالٍ،فالاحوط الترک فیمالایکون مُنضمَّاالی التَّمراوالزبیب اوالعنب بالتَّبعیة" وقال المحقق الخوانساری:اجراء حکم التبعیَّة علی المذکورات فی هذه المسئلة مشکلٌ جداوقال السیدالخوئی:هذااذالم نقل بنجاسة العصیربالغلیان والَّاففیه باسٌ وقال السید الگلپایگانی:(ذیل کلام السیدفی العروة"وان کان بعدغلیانه) فی غیرالخمروالمسکر،امافیهمافالاحوط الاقتصارعلی مایجعل فیهماللعلاج"

اقول:مراده قدس سره فی غیرالخمروالمسکریعنی جعل هذه الاشیاء الیه والاحوط فی الخمروالمسکرالاکتفاء علی مایجعل فیهماللعلاج یعنی صیرورتهماخلامثل المِلح والخلِّومابحکمها.

ویستفادمن بعض هذه الاقوال انَّ الاحوط الوجوبی عدم وضع المُخلَّلات فی العصیربجمیع اقسامه قبل صیرورته خَلَّاخصوصابعدان غلاوصارخمرا.

والوجه فی هذاالاحتیاط احتمال عدم التَّبَعیَّة فی هذه الاشیاء لخروجهاعن عنوان عصیرالعنبی والزبیبی والتَّمری فالحکم بحلیتهااوطهارتهاعلی القول بنجاسة عصیرالمغلی،مشکلٌ نعم لامانع من تخلیل التمروالعنب مع مایَتَّصِلُ بالعنب من العذق(شاخه وپوشاک)والعنقودوالاذناب الصغیره فانّها تَعُدّمن لوازم العصیروتوابعه،فتَحِلُّ بتبع حِلِّیّة العَصیر"[2]

اقول:مسئلة جعل اشیاء الخارجة عن ماهیّة العصیر،فیه قبل صیرورته خَلَّاوقبل الغَلَیان اوبعده،لم تُعَنون فی تحریرالوسیلة وذکرناهاتتمیماًللبحث لانَّهامسالةٌ مُبتلی بها

 


[2] -راجع الاحکام الشرعیَّة علی مذهب اهلبیت(علیهم السلام)للمحقق المنتظری ص39، الاستحالة، المسئلة 203وراجع رسالة توضیح المسائل للسیدالمحقق البروجردیص52، الاستحالة، المسئلة202.

BaharSound

www.baharsound.ir, www.wikifeqh.ir, lib.eshia.ir

logo