< فهرست دروس

درس خارج فقه استاد محمدعلی خزائلی

1400/08/08

بسم الله الرحمن الرحیم

 

موضوع: الاطعمة والاشربة/ثبوت ذهاب الثُلثین بالعلم /استدراک من اخبارذی الید

ثبوت ذهاب الثلثین بالعلم

المسئلة27:یثبت ذهاب الثلثین من العصیرالمَغلیِّ بالعلم وبالبینَّة وباخبارذی الیدالمسلم بل وبالاخذمنه بدون الاخباراذاکان ممَّن یعتقدحرمة مالم یذهب ثُلثاة،مثل ان یعتقداَنَّه یکفی فی حلیته صیرورته دبسااواعتقداَنَّ ذهاب الثُلثین لایلزم ان یکون بالناربل یکفی بالهواء وطول المکث ایضاففی جوازالاستئمان بقوله اذااخبرعن حصول التثلیث خلافٌ واشکالٌ انتهی...."

قلنا:یثبت الموضوعات باخبارذی الیداذاکان ثقةٌ وامَّااذالم یُعلم وثاقته فلااشکال فی اعتبار اخباره عَمَّابیده ووهذاللسیرة العُقَلائیَّة.هذامُضافاالی الاخبارالواردة فی بیع الادهان المُتنَجِّسة الآمره باعلام المُشتری بنجاستهاحتَّی یستصبح بها،لانَّ اعلام البایع بالمشتری وان وقع الخلاف فی انَّه واجبٌ نفسیٌّ اوبشرطیٌّ الّاانَّه لااشکال فی وجوبه علی کل حالٍ ومنه یُستکشف اعتبارقول صاحب الیدفی اخباره عن نجاسة المبیع بحیث لواخبربها،وجب علی المُشتری ان یستصبح به اویَجعله صابوناَ."[1]

وماوردفیمن اعاررجلاثوبافَصَلی فیه وهولایُصلَّی فیه قال(ع):لایُعلمه قال:قلت:فان اعلمه؟قال(ع):یعید"[2] حیث اِنّ ظاهرقوله وهولایُصَلِّی فیه،اَنَّه لایُصَلِّی فیه لنجاسته وان احتُملَ ان یکون له وجهٌ آخر،وعلیه فالرَّوایة تَدُّلُّ علی اعتباراخبارالمُعیرعن نجاسة الثوب المُستعاربحیث اواَخبربهاوجَبَ علی المُستعیر ان یعیدصلاته.

ویُستفادمن بعض النصوص الواردة فی العصیرالعنبی انَّ اخبارمن بیده العصیر،عن ذهاب الثُلثین،انَمایُعتبرفیمااذااظهرصدقُه من القرائن والامارات الخارجیَّة کمااذاکان مِمَّن یشربه علی الثلث ولایستحلُّ شربه علی النصف اوکان العصیرحلوایخضب الاناء لغلظته علی ماتدلُّ علیه موثقة معاویة بن عماروصحیحة معاویة بن وهب ومقتضی هذه النصوص عدم جوازاعتمادعلی قول صاحب الیدفی خصوص العصیرتخصیصاللسیرة الدالَّة علی اعتبارخبرذی الید.

وامَّااعتباراسلام ذی الیدفهویستفادمن بعض الروایات وهومارواه الکلینی باسناده عن علی بن جعفرعن اخیه(موسی بن جعفر)قال سئلته عن الرجل یُصَلِّی الی القبلة لایوثق به اَتی بشراب یزعم انه علی الثلث فَیحلُّ شربه؟قال:لایُصَّدِّق الَّاان یکون مسلماعارفا.

واُستثنیَ من قاعدة اعتبارقول ذی الیدمطلقاموردٌ واحدوهواخبارذی الیدبذهاب ثُلثی العصیربعدغلیانه فیمااذاکان مِمَّن یری حِلِّیِّة شربه قبل ذهاب الثُلثین اوکان یرتکبه لفسقه وذلک لاجل النص وهوصحیحة معاویة بن عمَّارعن ابی عبدالله(ع):....یقول طبخ علی الثلث وانااعرفه انَّه یشربه علی النصف امَّاشربه بقوله وهویشربه علی النصف-؟فقال:لاتشربه...."المصدرالسابق الحدیث4

 


BaharSound

www.baharsound.ir, www.wikifeqh.ir, lib.eshia.ir

logo