< فهرست دروس

درس خارج فقه استاد محمدعلی خزائلی

1400/08/09

بسم الله الرحمن الرحیم

 

موضوع: الاطعمة والاشربة/ثبوت ذهاب الثلثین بالعلم /اعتبارقول ذی الید

 

المسئلة 27:یثبت ذهاب الثلثین من العصیرالمغلیِّ بالعلم وبالبینة وباخبارذی الیدالمسلم الخ....."

اقول:کماتَقَدَّم اخبارذی الیدالمسلم معتبرٌفی الموضوعات ومنهاالاخباربتثلیث العصیرالمُغلیِّ ویُستفادمن بناء العُقَلاء والروایات اَنَّ"مَن استولی علی شیئٍ فقوله مُعتبرٌ،فیه"

وقال فی مصباح الفقیه:"من ملک شیئاملک الاقراربه"والظاهراَنَّ المرادبهذه القاعدة انَّ من استولی علی شیئٍ وکان مُتصِّفافیه،قوله نافذٌبالنسبة الیه"والظَّاهرانَّ اعتبارقول ذی الیدمن باب افادته الاطمینان العادِّی النُّوعی فیُعتبرمن هذه الجهة فَیُشکل الاعتباران لم یکن نوعاکذلک وبذلک یمکن ان یجمع بین قول المشهور،القائلین باعتباره وقول من یذهب الی عدم اعتباره کالمحقق الخوانساری فی مشارق الشموس شرح الدروس للشهیدالاول.فانَّه تَمَسَّک بقول الصادق(ع):کلُّ شیئٍ نظیفٌ حتَّی تعلم اَنَّه قذر"[1]

واَنَّه لیس قول ذی الیدمن العلم،ولکن یُجاب عن هذاالاشکال بِاَنَّ المرادمن العلم فی هذه الروایة مُطلق مایُعتبرشرعا،امارةاًکان اواصلاعملیَّاوالیدامارةٌ مُعتبرةٌ فقول ذی الیدبمنزلة العلم.

ثُمَّ اَنَّه لایُعتبرفی اعتبارقول ذی الید،الایمان والعدالة لاطلاق الادلَّة وتصریح اصحاب الامامیَّة.نعم یعتبرفیه الاسلام کمافی متن التحریر[2] فلایُقیل اخبارذی الیدالکافروان ادَّعی صاحب مُهَذَّب الاحکام قبول قول الکافربادِّعاء ظاهرالسِّیرة عندالعُقلاء واطلاق تعبیرات الفُقَهاء"[3] ولکن لایمکن المُساعدة علی هذه الدعوی لانصراف السیرة والاطلاقات عن شموله للاخبارالکافرالَّااذاحصل منه العلم اوالاطمینان.نعم فی خصوص اخباره بنجاسة الشیئ یقبل قوله لانَّه مطابق للاحتیاط.

قال السیدالامام(ره):لافرق فی ذی الیدبین کونه عادلااوفاسقاوفی اعتبارقول الکافراشکالٌ وان کان الاقوی اعتباره ولایبعداعتبارقول الصبی اذاکان مراهقا(ای قریباللبلوغ)بل یُراعی الاحتیاط فی الممیزغیرالمراهق ایضا"[4]

ویظهرمن الروایات اعتبارقول ذی الیداذالم یکن متَّهماففی صحیحة معاویة بن عمَّارعن الصادق(ع)"عن الرجل من اهل المعرفة بالحق یاتینی بالبختج ویقول:قدطُبِخَ علی الثلث واناعرف انَّه یشربه علی النِّصف؟افاشربه بقوله؟فقال: لاتشربه......"[5]

قلنا:المرادبذی الیدکل من کان مستولیاعلیه

قال فی التحریر:سواءٌ کان(الاستیلاء)بملک اواجارةٍ اوامانة بل اوغصبٍ فاذااخبرت الزوجة اوالخادمة اوالمملوکة اوالمملوکة بنجاسة مافی یدهامن بناب الزوج اوالمولی اوظروف البیت،کفی فی الحکم بالنجاسة وکذااذااخبرت المربیة للطفل بنجاسته اونجاسة ثیابه......"[6]

 


[2] -تحریرالوسیلة ج2، الاطعمة والاشربة، المسئلة 27.
[3] -مهذب الاحکام ج1ص240للمرحوم السیدعبدالاعلی السبزواری.
[4] -تحریرالوسیلة ج1فی کیفیته التنجُّس ص123، المسئلة8.
[5] -الوسائل ج17، کتاب الاطعمة الباب7ص234، ابواب الاشربة.
[6] -تحریرالوسیلة ج1فی کیفیة التنجس المسئلة 6.

BaharSound

www.baharsound.ir, www.wikifeqh.ir, lib.eshia.ir

logo