< فهرست دروس

درس خارج فقه استاد محمدعلی خزائلی

1400/08/23

بسم الله الرحمن الرحیم

 

موضوع: الاطعمة والاشربة/الاکراه اوالتقیة المبیحة للمحرم /الاکراه هوالتهدیدبالضرر

 

الاکراه اوالتقیة المبیحة المحرَّم

المسئلة:31:ومن الضرورات المبیحة للمحرماتّ الاکراه والتقیة عن یخاف منه علی نفسه اونفس محترمة اوعلی عرض محترم اومال محترمٍ منه،معتدٌ به ممایکون تَحَمُّله حرَّجیااومن غیره،کذلک"انتهی

اقول:روی محمدبن علی بن الحسین عن احمدبن محمدبن یحیی،عن سعدبن عبدالله عن یعقوب ابن یزیدعن حمادبن عیسی عن حریزبن عبدالله عن ابی عبدالله(ع)قال ،قال رسول الله(ص):رفع عن امتی تسعة اشیاءٍ الخطاوالنسیان ومااکرهواعلیه......"[1]

قال فی المصباح:الکره بالفتح المشقَّة وبالضم القهر[2] والاکراه هوالتهدیدُبالضررفی النفس اوالمال الضررالمعتدُّبه وهومُجَوِّزٌللارتکاب اکل الحرام اوشربه بقدرمایرفع به الاکراه وهکذاالتقیة.

قال الصادق(ع):التقیة فی کل شییٍ یضطرُّالیه ابن آدم فقداحلَّه الله،له"[3]

والاخبارفی هذه المسئلة کثیرةٌ جدَّاًمضافاالی الاجماع من قاطبة المسلمین فی الاکراه ومن الامامیة فی التقیَّة.

قال الشیخ الاعظم:ثُمَّ انَّ الحقیقة الاکراه لغةً وعرفاحمل الغیرعلی مایکرهه ویعتبرفی وقوع الفعل عن ذلک الحمل :اقترانه بوعیدٍمنه مظنونِ الترتیب علی ترک ذلک الفعل،مُضرِّبحال الفاعل اومتعلِّقه نفسااوعرضااومالاً،فالمعیارفی وقوع الفعل مکرهاعلیه:سقوط الفاعل-من اجل الاکراه المقترن بایعادالضررعن استقلال فی التَّصرُّف بحیث لایطیب نفسه بمایصدرمنه ولایتعمَّدالیه عن رضاوان کان یختاره لاستقلال العقل بوجوب اختیاره لاستقلال العقل بوجوب اختیاره دفعاللضرراوترجیحالاقلِّ الضررین الَّاانَّ هذاالمقدارلایوجب طیب نفسه به،فانَّ النفس مجبولةٌ علی کراهة مایحمله غیره علیه مع الایعادعلیه بمایشُقُّ تحمله.[4]

وتدلُّ علی جوازارتکاب الحرام للتقیة ﴿قوله تعالی:لایتخذالمومنون الکافرین اولیاء من دون المومنین ومن یفعل ذلک فلیس من الله فی شیئٍ الَّاان تتقوامنهم تُقاتاویحذِّرکم الله نفسه والی الله المصیر.﴾[5]

وروی محمدبن یعقوب عن علی بن ابراهیم عن ابیه عن حمادعن ربعی عن زرارة عن ابی جعفر(ع)قال:التقیة فی کل ضرورةٍ وصاحبهااعلم بهاحین تنزل به.[6]

روی احمدبن ابی عبدالله البرقی فی المحاسن عن محمدبن اسماعیل بن بزیع عن ابن مسکان عن عمروبن یحیی بن سالم عن ابی جعفر(ع) قال:التقیة فی کل ضرورة[7] الی غیرذلک من الرویات الواردة المتواترة فی باب رفع الحرمة مع الاضطراروالاکراه والتقیة

 


[4] -کتاب المکاسب ج3ص311و312طبع مجمع الفکر.
[5] -سورة آل عمران الآیة28.

BaharSound

www.baharsound.ir, www.wikifeqh.ir, lib.eshia.ir

logo