< فهرست دروس

درس خارج فقه استاد محمدعلی خزائلی

1400/09/09

بسم الله الرحمن الرحیم

 

موضوع: الاطعمة والاشربة/الاضطرارالی اکل طعام الغیر /الاقوی عدم الجواز

 

المسئلة 36:لواضطُرَّالی اکل طعام الغیرلسَدِّرمقه وکان المالک حاضرافان کان هوایضامُضطرَّاًلم یجب علیه بذله وهل لایجوزله ذلک؟فیه تاملٌّ......"

اقول:قال السیدابوالحسن فی الوسیلة المسئلة 38:فان کان هوایضامُضطراً،لم یجب علیه بل لایجوزله بذله....."

اقول:ولعلَّ وجهه اولویَّة حفظ النفس عن حفظ الغیرعندالدوران بحسب مرتکزات العُقلاء ولااقلَّ من احتماله عندالدوران فلایجوزحینئذٍولادلیل علی خلافه الَّاان یُقال یشمله اطلاق قوله تعالی:﴿ویوثرون علی انفسهم ولوکان بهم خصاصته"﴾[1] ووجه تامُّل السیدالامام فی المتن فی عدم الجواز،لعلَّه لاحتمال جوازبذل المُضطرَّولوکان هوایضامضطراالی طعامه باعتبارمطلوبیته الایثار

فلذاقال فی المسالک:فان آثرالمالک المُضطرُّغیره علی نفسه فی صورةٍلایجب علیه دفعه،ففی جوازه وجهان اصحُّهماذلک مع تساویهمافی الاسلام والاحترام لعموم قوله تعالی:﴿ویوثرون علی انفسهم ولوکان بهم خصاصته"﴾[2] ولانَّ المقصودحفظ النفس المحترمة وهوحاصلٌ باحدهمافلاترجیح.ویحتمل عدم الجواز،لقدرته علی حفظ نفسه بعدم بذل ماله،فلایجوزله بذله لمافیه من القائهافی التهلکة بیده ویمکن حینئذمنع کون ذلک القاءاً فی التهلکة،کثبات المجاهدلمثله مع ظهورامارة العطب(هلاکت)فانَّ المقتول علی هذاالوجه (المشروع)لیس بهالک بل فائذٍولوکان المُضطرَّذمیّااوبهیمة لم یجُزایثاره وان کان محترما"[3]

وقال فی الجواهر:رداعلی الشهیدفی المسالک،نعم لوکان هومضطراالیه ایضا،لم یجب بذله له،الَّاان یکون نبیااولی به من نفسه اووصَّی نبی کذلک بل لایجوزبذله لغیرهماوان قال فی المسالک"الاصح الجوا...."

ولکن فیه:انَّ ظاهرالآیة فی غیرالفرض،کماانّ المعلوم عقلاونقلاتقدیم حفظ نفسه التی یعبدالله بها،علی غیره بل لعلَّ ذلک من الالقاء بیده الی التهلکة ودعوی کونه کثبات المجاهدلمثله مع ظهورامارات العطب-فانه غیرمُلقٍ بل فائزٍ-واضحة المنع

فالتحقیق:عدم جوازایثاره،کمالوکان ذمیااوبهیمةً اوغیرهمامن محترم الدِّم"[4]

وقال استادناالتجلیل التبریزی(ره)فی تعلیقته علی تحریرالوسیلة ذیل مسئلة 36:بل الاقوی عدم الجواز-یعنی عدم جوازبذل الطعام للمضطرَّاذاکان صاحب الطعام مضطراًایضاًلقوله تعالی:﴿ولاتلقوابایدیکم الی التهلکة﴾[5] والمدح فی قوله تعالی:﴿ویوثرون علی انفسهم ولوکان بهم خصاصته"﴾الحشرالآیة 59-انماهوالایثاربماهولااذااقترن بعنوان محرَّم وهوالقاء النفس فی التهلکة "

اقول:ولکن بنظری القاصرکمااحتمل الشهیدفی المسالک والسیدالامام جوازاطعام الغیرمع اضطرارالمالک واحتیاجه به بل هومطلوبٌ لعدم الفرق بین حفظ نفسه والنفس المحترمة وعدم صدق الالقاء فی التهلکة

 


[1] -سورة الحشر-الآیة 9.
[2] -سورة الحشر-الآیة9.
[4] -جواهرالکلام ج36ص433.
[5] -لبقرة 195.

BaharSound

www.baharsound.ir, www.wikifeqh.ir, lib.eshia.ir

logo