< فهرست دروس

درس خارج فقه استاد محمدعلی خزائلی

1400/09/10

بسم الله الرحمن الرحیم

 

موضوع: الاطعمة والاشربة/عدم جوازقهرالمضطرَّللمالک /لواضطُرَّالی اکل طعام الغیر

المسئلة:لواضطُرَّالی اکل طعام الغیرلسدِّرمقه وکان المالک حاضراًفان کان هوایضامُضطرَّاً.....لایجوزللمضطرَّقهره وان لم یکن مضطرَّیجب علیه بذله للمُضطرَّوان امتنع عن البذل جازله قهره بل مقاتله والاخذمنه قهراًولایتعیَّنَ علی المالک بذله مجَّاناً،فله ان لایبذله الَّابالعوض ولیس للمُضطَرَّقهره بدونه ......انتهی.

اقول:عدم جوازقهرالمُضطرَّللمالک ان کان هوایضامُضطرَّا،لانَّ قهرالمالک حینئذٍقهرٌعلی هلاک نفس المالک وهوممَّالایجوزبلاشُبهةٍ فی ذلک ولایجوزان یاخذالطعام من المُضطرَّویوجب هلاکتَه وحفظ نفسه وفی هذه الصورة لایَتَقَدَّمُ علی حفظ نفس الغیر.

نعم ان لم یکن مالک الطعام مُضطَرَّاًیجب علیه بذله للمُضطرَّلوجوب حفظ النفس المحترمة عن الهلاکة مع القدرة علیه،اجماعاونَصَّاً.

وروی محمدبن یعقوب باسناده عن حمَّادبن عُثمان عن ابی عبدالله(ع)قال:یجئی یوم القیامة رجلٌ الی رجلٍ حتَّی یَلطَخِه بالدَّم والناس فی الحساب فیقول:یاعبدالله مالی ولک؟فیقول:اعنتَ عَلَیَّ یوم کذا،وکذابکلمةٍفَقُتِلتُ".[1]

وایضاروی الکلینی باسناده عن ابی عمیرعن غیرواحدٍ عن ابی عبدالله(ع)قال:مَن اعان علی مومنٍ بشطرٍکلمةٍ جاء یوم القیامة مکتوبٌ بین عینیه:آیسٌ من رحمة اللَّه.ورواه الصدوق فی کتاب عقاب الاعمال عن محمدبن الحسن(بن احمدابن ولید)عن محمدبن حسن الصَّفَّارعن احمدبن محمدعن الحسین بن سعیدعن محمدبن ابی عُمیرالَّااَنَّه قال:مَن اَعانَ علی قتل مومنٍ....."[2]

سندالصدوق فی الروایة صحیحةٌ وروی محمدبن الحسین فی عقاب الاعمال عن ابیه عن سعدعن احمدبن ابی عبدالله عن محمدبن علی بن سنان عن فرات بن احنف قال:قال علی بن الحسین(ع):من بات شیعاناوبحضرته مومنٌ جائع طارٍ(گرسنه)قال اللَّه عَزَّوجَلَّ :فملائکتی اُشهدُکم علی هذاالعبدانِّی قدامرته فعصانی واطاع غیری ووَکلتُه الی عمه وعزتی وجلالی لاغَفَرتُ له ابداً"[3]

الی غیرذلک من الروایات الدالَّة علی انَّ من اعانَ علی قتل مومن اومسلمٍ فهوشریکٌ فی قتله ولوبمنعه عن اطعامه عندالاضطرارالیه،فلذایجب علی غیرالمضطراطعام المُضطرَّوان امتنع عن البذل جازللمضطرَّقهره بل مقاتلته والاخذمنه قهراً.لسقوط اعتباراذنه شرعاًمع انحصار الطعام بیده وامتناعه عن الاذن والبذل.

وقال فی الشرایع:ولواضطُرَّ الی طعام الغیرولیس له الثمن،وجب علی صاحبه الحاضرغیرالمضطرَّ الیه بذلة لانَّ فی الامتناع اعانةً علی قتل المسلم ویجب علیه حفظ النفس المحترمة ولولغیره[4]

 


[1] -من لایحضرالفقیه ج4ص67ح4وعنه الوسائل ج19ابواب القصاص فی النفس الباب2الحدیث3.
[2] -کتاب القصاص وسائل الشیعة، ابواب القصاص فی النفس، الباب2ج19الحدیث4.
[3] وسائل الشیعة ج16، ابواب آداب المائدة، الباب44الحدیث1.
[4] -جواهرالکلام ج36ص432و433وشرایع الاسلام ج3ص182طبع دارالتفسیر.

BaharSound

www.baharsound.ir, www.wikifeqh.ir, lib.eshia.ir

logo