< فهرست دروس

درس خارج فقه استاد محمدعلی خزائلی

1400/09/21

بسم الله الرحمن الرحیم

 

موضوع: الاطعمة والاشربة/آداب الاکل والشُّرب /غسل الیدین قبل الطعام زیادةٌ فی العُمر

آداب الاکل والشرب

المسئلة 37:ثُمَّ انَّ الاکل والشرب آداباًمندوبةٌ ومکروهةٌ مذکورةٌ فی المُفَصَّلات فلیراجع الیها"

اقول:للاکل والشرب آدابٌ مندوبة،لم یتعرَّض السیدالامام فی التحریرلبیانهاونذکرهااجمالالانَّ ذکرهالایخلومن فائدةٌ وهی وان کانت مُستحبَّة ولکن لهاتاثیرتامٌّ فی صحَّة البدن ودفع بعض الامراض وجلب المنافع ونفی الفقروغیرهامن سعة الرزق وزیادة العُمروتثبیت النِّعمة وتکثیرخیرالبیت.

قال فی الشرایع:خاتمةٌ فی الآداب،یُستحبَّ1-غسل الیدین قبل الطعام وبعده2-ومسیح الیدبالمندیل3-والتّسمیة عندالشروع 4-والحمدعندالفراق وان یُسَمِّی علی کلُّ لونٍ علی انفراده ولوقال:بسم الله علی اوَّله وآخره،اجزاَو5-ویُستحبُّ الاکل بالیمین مع الاختیارو6-وان یبداَصاحب الطعام 7-وان یکون آخرمَن یمتنع8-وان یبداَفی غسل الیدبمن علی یمینه ثُمَّ یدورعلیهم الی الاخیر9-وان یجمع غُسالة الایدی فی اناءٍ واحدٍ 10-وان یَستَلقی الآکل بعدالاکل ویجعل رجله الیُمنی علی رجله الیُسری.11-ویُکره الاکل مُتَکِّئاً12-والتَّملی من الماکول ورُبَّماکان الافراط حرامالِما یَتضمن من الاضرار13-ویُکره:الاکل علی الشَبَع و14-والاکل بالیسار[1]

اقول:ذکرفی الشرایع اربعةٌ عشرمن آداب المائدة اکثرهامن المُستحبَّات وبعضهامن المکروهات وهذه الآداب مستَفادةٌ من الاخبار.الاول والثانی: غسل الیدین قیل الطعام وبعده لانَّه روی الکلینی انَّ رسول الله کقال:غَسل الیدین قبل الطعام یُفنی الفقروآخره یُنفی الهمَّ"[2]

وروی الکلینی عن علی بن ابراهیم عن ابیه عن النُّفلی عن السَّکونی عن ابی عبدالله(ع) قال مَن سَرَّه :ان یکثرخیربیته فلیتوضَّا عندحضورطعامه"[3]

قال فی المسالک:والمرادمن الوضوءهناغسل الیدین.واطلاق النَّص والفتوی یقتضی عدم الفرق بین کون الطِّعام جامداًومایعا،لابین کونه یُباشرُبالیداوبآلةکالمِلعَقَة،وان کان الحکم مع المباشرة آکد،بل هوالاکل فی الشرعیة،لانَّ الاکل من صاحب الشرع وخلَفائه کان کذلک"[4] یعنی صاحب الشَّریعة وخُلَفائه کانوایاکلون الطعام بالیدفیستحبُّ التاسی بهم.

وعن السکونی عن جعفر(ع)عن آبائه عن علی(ع) قال:ُمن ارادان یَکثُرَخیربیته فلیغسل یده قبل الاکل"[5]

وعن امیرالمومنین(ع):غسل الیدین قبل الطعام وبعده زیادةٌ فی العمرواماطة للغَمَرعن الثیاب ویجلواالبصر"الغَمَرَ:الدَّسم(چربی)نهایة ابن ایثرب ج3ص385.والاماطة:الدفع والابعاد،اقرب المواردج2ص1255

وروی الکلینی عن عدَّةٍ من اصحابناعن سهل ابن زیادعن جعفربن محمدالاشعری عن ابن قدَّاح عن ابی عبدالله(ع):من غسل یده قتل الطعام وبعده عاش فی سعةٍ وعُوفی من بلوی فی جسده"[6]

 


[1] -شرایع الاسلام ج3ص183طبع دارالتفسیر.
[2] -وسائل الشیعة ج16الباب49الحدیث4ص572.
[3] -هذالمصدر الحدیث 3.
[4] -شرایع الاسلام ج12ض131و132.
[5] وسائل الشیعة ج16ص573الباب49الحدیث13.
[6] -وسائل الشیعة ج16ص573الباب49الحدیث5.

BaharSound

www.baharsound.ir, www.wikifeqh.ir, lib.eshia.ir

logo