< فهرست دروس

درس خارج فقه استاد محمدعلی خزائلی

1400/10/06

بسم الله الرحمن الرحیم

موضوع:الاطعمة والاشربة/الاکل غداَوعشاءً/آداب الاکل واشرب

وسیلة النّجاة:ومنها:الاکل غداءً وعَشَّیاوعدم الاکل بینهما"

اقول:من مُستَحَبَّات الاکل ان یاکُلَ الانسان غداءً وعَشیاء،وان لایاکل بینهماشیئا

اقول:قال فی الجواهر:وینبغی الاقتصادعلی الغداء والعشاء،وان لایاکل بینهماشیئا،فَاِنَّ فیه فِسادالبدن ﴿قال الله تعالی:لهم ازقهم فیهابکرةً وعَشِّیِّا"﴾[1]

نعم لاینبغی تَرکُ العِشاء فانَّه اوَّل خراب البدن ومهرمته(ضعف وپیری) بل من ترکه لیلة السبت والاحدمُتوالیین ذهب منه قُوَّةٌ لایرجع الیه اربعین یوماًوَاِنَّ فی الجَسَد عرقایُقال له:العشاء یدعوعلی من ترک العشاء حتَّی الصُبح،فلاینبغی ترکه ولولُقمَةً اوحشفةً والعِشاء بعدالعشاء الآخرفانَّه فعل النبیین والائمة المرضیین علیهم السلام"[2]

اقول:کُلَّماافاده صاحب الجواهر(قدس سره)هومضمون الروایات التی ذکرهااحمدبن محمدبن خالد البرقی فی المحاسن وصاحب الوسائل فی المُجَلَّد16فی ابواب المائدة،الباب 45و46و47نذکربعضها.

ومنهامارواه الکلینی عن محمدبن یحیی عن احمدبن محمدابن عیسی عن الحسین بن سعیدعن النضربن سویدعن علی بن الصَّلت عن ابن اخی شهابٍ بن عبدربِّه قال:شکوت الی ابی عبدالله(ع)مااَلقِیَ من الاوجاع والتَّخَم(سوء هاضمه دل دردثقلٌ)فقال لی تَغَدَّوتَعَشَّ ولاتاکُلن بینهماشیئافانَّ فیه فسادالبدن،[3] اماسمعت الله تبارک وتعالی﴿یقول:لهم رزقهم فیهابکرة وعشیَّا"﴾[4]

اقول:علی بن صَلت مجهولٌ وقال السیدالخوئی لم یثبت اتحاده مع علی بن الریان بن صلت الَّذی هوثِقة بل الشاهدعلی التغایرقویُّ فهومجهولٌ"

وروی الکُلینی:عن علی بن ابراهیم عن ابیه عن ابن ابی عمیرعن هشام بن الحَکَم عن ابی عبدالله(ع)قال:اول خراب البدن ترک العِشاء"[5] وروی الکلینی ایضاعن علی بن ابراهیم عن ابیه عن جمیل بن صالح عن ابی عبدالله(ع)قال:ترک العشاء مَهرمةٌ"[6] الروایة صحیحةٌ.

وروی الکُلینی عن علی بن محمدبُندارعن احمدبن ابی عبدالله(البرقی)عن ابیه(محمدبن خالدالبرقی)عن سُلیمان بن جعفرالجَعفری قال:کان ابوالحسن(ع) لایدعُ الِشاء ولوبِکعکة(یک گرده نان)کان یقول:انَّه قُوَّةٌ للجسم"[7]

اقول:الروایة صحیحةٌ کُلّ رواتهاعُدُولٌ امامیٌّ وروی الکُلینی عن عِدَّة من الاصحاب عن سهل بن زیادعن بعض الاهوازبین عن الرِّضا(ع)قال:انَّ فی الجسدعِرقاًیُقال له العِشاء،فاذاترک الرَّجُل العِشاء لم یزل یدعوعلیه ذلک العِرق حَتَّی یَصبَحُ یَقول:اَجاعک الله کمااجعتنی واَظماک الله کمااظماتنی، فلایدعَنَّ احدکم العِشاء ولولُقمةً من خبزٍولوشربةٍ من ماءٍ"[8]

اقول:الروایة مرسلةٌ باعتباربعض الاهواززیین الَّذین لانعرفهم وروی احمدبن ابی عبدالله البرقی فی المَحاسن عن جعفرعن ابن القداح عن محمدعن ابی حمیدعن محمدبن المُنکدرعن جابرعن رسول الله لاتدعواالعشاء ولوعلی حَشَفَةٍ اَنِّی اخاف علی اُمَّتی -مِن ترکِ العِشاء -الهرم فانَّ العِشاء قوة الشیخ والشباب[9]

 


[1] سورة المریم، الآیة 62.
[4] سورة المریم، الآیة 62.
[5] المفیدمن معجم الرجال الحدیث ص400خلاصة الرجال للسیدالخوئی بقلم محمدالجواهری.

BaharSound

www.baharsound.ir, www.wikifeqh.ir, lib.eshia.ir

logo