< فهرست دروس

درس خارج فقه استاد محمدعلی خزائلی

1400/10/19

بسم الله الرحمن الرحیم

 

موضوع: الاطعمة والاشربة/المکروهات /منها:النّقح علی الطعام

 

منها:النفخ علی الطعام

اقول:النَّفخ فی الطعام والشراب مکروه وهذه الکراهة طبیَّةلرجوع ا کسیدالکربن(گازکربنیک)من داخل البطن الی الخارج ویصل الی الطعام وروی محمدبن علی بن الحسین باسناده عن شُعیب بن واقدعن الحُسین بن زیدعن الصادق(ع)عن آبائه عن النَّبی(ص)فی حدیث المناهی قال:ونهی ان یُنفخ فی طعامٍ اوشرابٍ اویُنفَخَ فی موضع السجود"

اقول:شُعیب بن واقدمجهولٌ فی الرِّجال والحسین بن زیدایضامجهولٌ ولکنَّ الروایات مُفتی بهاعندالفقهاء ومعروفَةٌ بحدیث المناهی.

وروی الصدوق فی العلل عن علی بن حاتم عن محمدبن جعفربن الحسین،عن محمدبن عیسی عن الحسن بن علی بن علی بن فَضَّال عن ثعلبه عن بکاربن ابی بکرالحضرمی عن ابی عبدالله فی الرجل ینفخ فی القدَح قال:لاباس وانمایُکره ذلک اذاکان معه غیره کراهیةَ اَن یُعافَه، وعن الرَّجُل یَنفَخ فی الطعام،قال:الیس انَّمایریداَن یُبرِّده؟قال:نعم قال لاباس"

اقول:عدم الباس فی موردالنفخ فی قدَح الطعام لاینافی الکراهةَ ولعلَّ نفی الباس لتوهم السائل حُرمةَ النفخ فی الطعام والکراهة تَشتَدُّ اذاکان الطعام مشترکابینه وبین غیره لانَّ النفخ فی الطعام مُضافاالی اَنَّه مکروهٌ فی نفسه یوجب تَنَفُّرالشریک عن الاکل کمااُشیرالیه فی هذه الروایة بقوله(ع)کراهیته ان یُعافه" ای یوجب ان لایاکل الشریک من الطعام بکراهة طبعه.وروایات باب 91من الوسائل تَدُّلُّ علی کراهیة النفخ فی الطعام الحارَّلانَّ فیهاامرالنبی(ص)بترک الطعام الحارواقراره حتَّی یبردوفیهارفع الامام(ع)یده عن هذالطعام حتی امکن الطعام فاکل منه ولم ینفخ النبی(ص)اوالامام(ع)فی الطعام حین رویتهماانَّه حارٌّوروی محمدبن علی بن عائدعن حبیب قال کُنَّاعندابی عبدالله(ع)فَاّتینابثریدٍفمردناایدیناالیه فاذاهوحارٌّفقال ابوعبدالله(ع)نُهیناعن اکل النارکُفُواً فانَّ البرکة فی برده.

اقول:یُستفادمن هذاالحدیث ایضاانَّ النَّفخ فی الطعام مکروهٌ والاَّلم یَقُل الامام(ع)"کفُوُّاً"واختارالنفخ فیه ان کان غیرمکروهٍ.

حکم حرارة المُتدلة فی الاکل والشرب؟

نعم روی ابوجعفراحمدبن محمدبن خالدالبرقی عن محمدبن اسماعیل بن بزیع عن جعفربن محمدبن حکیم عن مرازم قال بعث الیناابوعبدالله(ع)بطعامٍ سَخِنَ فقال(ع):کُلُواقبل ان یَبرُدَ فاِنَّه اَطیَبٌ"

وروی البرقی ایضاًعن بعضٍ رفعه قال قال رسول الله(ص)السُّخون برکةٌ"

اقول:السخون جمع سُخن بالضم وهوالحارُّومثل هذین الروایتین محمولٌ علی الحرارة المُعتَدِلة وماوردمن الروایات فی ذَمِّ اکل طعام الحارَّ فهو محمول علی الحرارة الشدیدةومحمدبن اسماعیل بن بزیع فی الروایة الاولی ثَقَةٌ عدلٌ وجعفربن محمدبن حکیم الخثعمی مجهولٌ ومرازم بن حکیم ثِقَةٌ.

هذاتمام الکلام فی کراهة الاکل والشرب الحارِّین

 

BaharSound

www.baharsound.ir, www.wikifeqh.ir, lib.eshia.ir

logo