< فهرست دروس

درس خارج فقه استاد محمدعلی خزائلی

1400/10/21

بسم الله الرحمن الرحیم

 

موضوع: الاطعمة والاشربة/المکروهات /کراهة وضع الخُبزتحت الاناء

کراهة وضع الخُبزتحت الاناء ووضع الاناء علیه"

اقول:من موارداکرام الخُبزاَنَّ لایوضع تحت الظروف ویُکرهُ وضعهاعلیه.روی محمدبن یعقوب عن عدَّةٍ من الاصحاب عن احمدبن محمدبن خالدالبرقی عن الوَشَّاء عن المیثمی عن ابان بن تغلب قال:قال ابوعبدالله:لایُوضَعُ الرِّغیف تحت القصعة"[1]

قول:القصعة بمعنی ظرف الطَّعام.والوشاء هوحسن بن علی بن وشَّاءمن اصحاب الرضاء(ع)یُقال له خزازة،ثقةٌ[2] .والمیثمی هواحمدبن الحسن بن اسماعیل واقفیٌّ ثِقَةٌ وابان ابن تغلب ثِقَةٌ جلیل القدرفی الطبقة الرَّابعة من الرِّجال من اصحاب الباقروالصادق(ع).فالروایة مُوَثَّقَة باعتبارالمیثمی.وروی الکلینی ایضاعن علی بن محمدبن بنداروغیره عن احمدبن محمدبن ابی عبدالله البرقی عن ابیه بن الفضل النوفلی عن الفضل بن یونس قال:تَغَذِّی عندی ابوالحسن(ع)(موسی ابن جعفر)فجیئ بِقَصعَةٍ وتحتهاخُبزٌ فقال:اکرمواالخُبزان یکون تحتهاوقال لی:مُرِالغلام ان یَخرُج َالرَّغیف من تحت القصعة"[3]

اقول:علی بن محمدبن بندارهوعلی بن محمدبن ابی القاسم ثِقَةٌ وعبدالله ابن الفضل النوفلی ثِقَة من اصحاب الصادق(ع)والفضل بن یونس،من اصحاب الکاظم(ع) ثِقَةٌ،فالروایة صحیحةٌ.وروی الکلینی ایضاعن احمدبن ابی عبدالله البرقی عن ابن فَضَّال ای حسن ابن فَضَّال عن المیثمی عن ابی بصیرعن ابی عبدالله(ع)اَنَّه کَرِهَ ان یوضع الرَّعنیف تحت القصعة"[4]

اقول:الروایة صحیحةٌ لانَّ حسن ابن علی بن فَضَّال رجع عن الفطحیَّة قبل موته علی مافی جامع الرواة للمُحَقق الاردبیلی.واقرَّعندموته بامامة ائمة الاثنی عشروشهدعلیهم ولم یتوقف علی امامة موسی بن جعفرعلیهم السلام.

سئوال موسی(ع)للخُبز

روی احمدبن محمدبن خالدالبرقی عن ابیه عن محمدبن ابی عمیرعَمَّن ذکره عن ابی عبدالله(ع)فی قول الله تبارک وتعالی حکایةًعن موسی(ع): ﴿اّنَّی لِماانزلت الیَّ من خیرفقیرقال:سئل الطعام"﴾[5]

اقول:قال مولاناامیرالمومنین فی نهج البلاغة:وان شئتَ ثُنِّیَت بموسی(ع)کلیم الله صلی علیه وآله(اگربخواهی شخص دوم(موسی)رامُقتداقراردهی غیراز پیامبر(ص))حیث یقول:﴿رَبِّ اِنِّی لِماانزلتَ اِلَیَّ من خیرٍفَقَیرٍ﴾[6] والله ماسَئَلَه الَّاخُبزاًیاکله[7] ،لانَّه کان یاکل بَقَلَّة الارض ولَقَدکانت خُضرَةُ البقل تُری من شَفیفٍ ضِفاق بطنه(پُشت جلدشکم)لِهزاله وتَشَذُّب لحمه[8] (تفرَّق وذوب شدن گوشتش)

اکرام الخُبزوتعظیمه

وروی احمدبن محمدالبرقی عن ابن ابی عمیرعن ابراهیم بن ابی عمیرعَمَّن ذکره عن ابی عبدالله(ع)قال:اِنَّمابُنّیَ الجسدعلی الخُبز"[9]

وروی احمدبن محمدالبرقی عن ابیه عن ابیه عن بعض الکُوفیِّین،رفعه،قال:قال رسول الله(ص):اکرمواالخُبزوَعَظِّموه فانَّ الله تبارک وتعالی انزل له برکاتٍ من السماء واخرج بَرَکات الارض .من کَرامته ان لایُقطع ولایُوطَاً[10] "وروی احمدبن محمدالبرقی بسنده عن عَلّیٍّ(ع):اکرمواالخُبزفانَّه قدعمل فیه مابین العرش الی الارض ومابینهما

 


[2] جامع الرواة للاردبیلی، ج1، ص210.
[3] الوسائل الشیعة، ج16، ص615، الباب81، الحدیث2.
[4] وسائل الشیعة، ج16، ص615، الباب81، الحدیث3.
[6] سوره القصص، آیة44.
[7] نهج البلاغة خطبه 160ص226.

BaharSound

www.baharsound.ir, www.wikifeqh.ir, lib.eshia.ir

logo