< فهرست دروس

درس خارج فقه استاد محمدعلی خزائلی

1400/10/25

بسم الله الرحمن الرحیم

 

موضوع: الاطعمة والاشربة/مکروهات الاکل /المُبالغة فی اکل اللحم الذی علی العظم

المبالغة فی اکل اللحم الذی علی العظم

وسیلة النَّجاة:ومنهاالمبالغة فی اکل اللحم الذی علی العظم"

اقول:روی الکلینی عن عدِّةٍ من الاصحاب عن احمدبن ابی عبدالله(البرقی) عن محمدبن علی بن (ابن محبوب)عن محمدبن المیثم عن ابیه عن ابی حمزة قال:سَمِعتُ علیِّ بن الحسین(ع)یقول:لاتنهکواالعظام فانَّ للجنَّ فیهانصیبا،فان فعلتم ذهب من البیت ماهوخیرٌ من ذلک[1]

"الرُّوات فی هذه الروایة کُلُّهاثُقاتٌ عدولٌ وابُ محمدبن میثم مجهولٌ لانعرفه.

وروی محمدبن یعقوب عن حسن ابن محبوب عن العلاء عن محمدبن مسلم عن ابی جعفر(ع)قال:سئلته عن العظم انهکه؟قال:نعم.[2]

هذه الروایة صحیحةٌ والعلاء هوعلاء بن رزین والمرادب:لاتنهکواالعظام"الَّاتبالغوافی اکل لحمها،من قولهم:نهکتُ من الطعام ای بالغتُ فی اکله-مجمع البحرین ج5ص296-والروایة الاولی نقلهاالبرقی هکذا:عن احمدبن محمدالبرقی عن محمدبن علیِّ(ابن محبوب)عن محمدبن الهیثم عن ابیه،قال:صنع لناابوحمزةئ طعاماونحن جماعة،فَلَّماحضررای رَجُلامنّاینهیک العظم،فَصاحَ به وقال:لاتفعل،فانِّ سمعتُ علی بن الحسین(ع)یقول:لاتنهکواالعِظام فَاّنَّ للجنِّ فیه نصیبافان فعلتم ذهبَ من البیت ماهوخیرٌ من ذلک[3]

قال المجلسی فی بحارذیل الحدیث الثانی: التجویزلایُنافی الکراهة"بحارالانوارج14قال فی الدروس:یُکره نهک العِظام ای المبالغة فی اکل ماعلیهافانَّ للجِنَّ فیه نصیباًفان فَعَلَ ذلک ذهب من البیت ماهوخیرٌمن ذلک"[4]

وقال المُحقق السیدعبدالاعلی السبزواری:ومادَلَّ علی الخلاف یُرادُمنه بعض مراتب النهک لاالمُبالغة فیه،[5]

اقول:حیثُ اِنَّ معنی النَّهک المُبالغة فی اکل لحم العظم،توجیه المُحَقِقُ السبزواری لایُمکن المساعدة علیه والجمع بین هاتین الروایتین اَنّ قوله(ع)(نعم فی جواب السئوال عن النَّهک فی اکل لحم العظم)محمولٌ علی الجوازفی جواب تَوَهَّم الحظروالمنع والجوازلایُنافی الکراهة کمااشارالیه المُحَققُ المَجلسی.

وسیلة النَّجاة"ومنهاتَقشیرالثمرة"

اقول:روی الکلینی عن عدَّةٍ من الاصحاب عن سهل بن زیادعن جعفربن محمدعن ابن قَدِّاح عن ابی عبدالله(ع):اَنَّه کان یَکره تَقشیرالثمرة[6] (پوست کندن میوه)

اقول:ویکره تقشیرالفاکهة بشرط غسلهاوالَّامع عدم الغسل لایکره وجعفربن محمدهوالاشعری بقرینة روایة البرقی عنه هذه الرِّوایة.[7]

وسیلة النَّجاة:ومنهارمی بقیة الثمرة قبل الاستقصاء فی اکلها"

اقول:روی محمدبن یعقوب عن علی بن محمدبن بندارعن احمدبن ابی عبدالله(البرقی)عن نوح بن شُعیب عن نادرالخادم قال:اکَل الغلمان یومافاکهةً فلم یستقصوااکله وَرموا بهافقال ابوالحسن(ع)الرِّضاسبحان الله ان استغنیتم فَانَّ ناساًلم یستغنوا،اطعموه من یحتاج الیه"[8]

اقول:یاسرالخادم ثِقَةٌ من اصحاب الرضا(ع) ونوح بن شُعیب من اصحاب الجواد(ع).

قال الشیخ الطوسی انَّه کان فقیهاعالماصالحامرضِّیِّاً.[9]


[9] المفیدمن معجم الرجال، ج1، ص643.

BaharSound

www.baharsound.ir, www.wikifeqh.ir, lib.eshia.ir

logo