< فهرست دروس

درس خارج فقه استاد محمدعلی خزائلی

1400/12/09

بسم الله الرحمن الرحیم

 

موضوع: الفقه المقارن والمعاصر/الاحتکار /اخبارالاحتکار

 

الفقه المقارن والمعاصر

الاحتکار

قلنا: اخبارالاحتکاروحبس الطعام علی اقسامٍ خمسة-والقسم الخامس مادلَّت علی انَّ الاحتکارالمنهی عنه انَّماهی فی اشیاءٍ خاصة:

1- مارواه المشایخ الثلاثة الکلینی والشیخ الطوسی والصدوق عن غیاث ابن ابراهیم عن ابی عبدالله(ع): قال لیس الحُکرة الَّافی الحنطة والشعیر والتمر والزبیب والسمن".[1]

وسندالکلینی روایته عن محمدبن یحیی عن احمدبن محمدعن محمدبن یحیی عن غیاث،عن ابی عبدالله(ع) فالسندُصحیحٌ وسندالصدوق الی غیاث ابن ابراهیم صحیحٌ وهکذاسندالشیخ الطوسی وغیاث بن ابراهیم،وثَّقه النجاشی[2] وبعضُ آخرٍمثل العلَّامة فی خلاصة الرِّجال ص280وص245وان اختلف فی مذهبه والاکثرقائلون بانَّه بترئٌ.

وروی الصدوق فی الخصال عن حمزة بن محمدالعلوی عن علی بن ابراهیم عن ابیه عن النوفلی عن السکونی عن جعفربن محمدعن آبائه عن النبی(ص)قال:الحُکرة فی ستة اشیاءٍ:فی الحنطچة والشعیروالتمروالزیت ووالسمن والزبیب"[3]

اقول: حمزة بن محمدوان لم یوثق فی کتب الرجال ولکن ربمایقال انَّ کثرة روایة الصدوق عنه راضیاًبه تَدُلُّ علی مدحه وبقیة السندلاباس به فالروایة حسنةٌ.

وزادفی هذه الروایات "الزیت" 3- مارواه الحمیری فی قرب الاسنادعن السندی بن محمدعن ابی البختری عن جعفربن محمدعن ابیه انَّ علیَّا(ع) کان ینهی عن الحُکرة فی الامصار،فقال:لیس الحُکرة الَّافی الحنطة والشعیروالتمروالزبیب والسِّمن .

اقول: ابولبُختری،هووهب بن وهب وقیل فی حقه:انَّه ضعیفٌ عامِّیُ المذهب وکان کذَّاباً.[4] ولکن حیث انَّ مضمون الروایة جاءَ فی روایة الاولی بسندٍ صحیحٍلاباس بضعف السند 4- وفی مستدرک الوسائل عن دعائم الاسلام عن علیٍّ(ع): لیس الحُکرة الَّافی الحنطة والشعیروالزبیب والتمر".

الروایة مُرسلةٌ والحصرفیهافی الاربعة لیس حصراًحقیقیِّاًوجاءت هذه الاشیاء فی الروایة الاولی بسندٍصحیحٍ و 5- فی المُستدرک ایضاًعن طب النبی قال(ص):الاحتکارفی عشرة والمُحتکرملعونٌ:البُرّ والشعیر والزبیب والزیت ووالتمروالذرة والسمن والعسل والجُبُن والجوز.[5]

اقول: الحصرفی هذه الروایات لیس حصراًحقیقیاًفلذااختلف مواردالاحتکارفیهاویحمل الروایات المطلقة من حیث ذکرمواردالاحتکار،علی هذاالقسم من اخبارالاحتکارالمذکورة فیهاالمواردالخاصة.

والذی علیه مدارالفتوی لاکثراصحابناایضا،هوالحصرفی الاشیاء الخاصة اوفی الاطعمة اوالاقوات وصرَّح کثیرٌمنهم،بعدم جریان الاحتکارفی غیرهذه الاشیاء:ففی النهایة:"الاحتکارهوحبسُ الحنطة والشیعروالتمروالزبیب والسمن،من البیع ولایکون الاحتکارفی شیئٍ سوی هذه الاجناس"[6]

 


[2] رجال النجاشی ص215اوطبعة اُخری ص305وتنقیح المقال للمامقانی ج2ص366.
[5] مستدرک الوسائل طبع القدیم ج2ص468، الباب21من ابواب التجارة الحدیث8.

BaharSound

www.baharsound.ir, www.wikifeqh.ir, lib.eshia.ir

logo