< فهرست دروس

درس خارج فقه استاد محمدعلی خزائلی

1400/12/23

بسم الله الرحمن الرحیم

 

موضوع: الفقه المعاصروالمقارن/الاحتکار /استحباب مساوات الناس فی المعیشة

الفقه المعاصروالمقارن

الاحتکار

استحباب مساوات الناس فی المعیشة

اقول:کمامَرَّ یُستحبُّ مساواة الناس فی المعیشة عندحالة الغلاء خصوصاًبالنسبة الی امام المُسلمین.

روی الکلینی عن محمدبن یحیی العَطّارعن علیِّ بن اسماعیل عن علیِّ بن حکم عن جهم بن ابی جهیمة عن مُعَتَّب قال:ابوعبدالله(ع):وقدیزیدالسِّعربالمدینة،کم عندنامن طعامٍ؟قال:قلتُ:عندنامایکفینااشهراًکثیرةً قال اُخرجُه-قال:قلتُ له :ولیس بالمدینة طعامٌ قال بعه،فَلَمَّا بعتُه قال:اشترمع الناس یوماً بیومٍ، وقال یامُعَتَّب اجعل قوتَ عیالی نصفاًشعیراًونصفاًحنطة فانَّ الله یعلم اَنِّی واجدٌ اَن اطعمهم الحنطة علی وجهها،ولکنِّی اَحببتُ ان یرانی الله قداحسنتَ تقدیرالمعیشة "[1]

اقول: رواه الحدیث کُلُّهاعدولٌ وجهم ابن ابی جهیمة ،مجهولٌ فی الرجال وبهذاالاعتبار الروایة ضعیفةٌ.

وروی الکلینی ایضاً عن علی بن محمدبن بندارعن احمدابن ابی عبدالله عن محسن بن احمدعن یونس بن یعقوب عن مُعَتَّب قال:کان ابوالحسن(موسی بن جعفر) امرنا اذا ادرکتِ الثمرة ان نُخرجهافَنَبیعهاونشتری مع المُسلمین یوماًفیوماً"

اقول:محسن ابن احمدمجهولٌ لم یردفیه مدحٌ ولاذَمٌّ وسایرالرواة کَلُّهم عدولٌ.[2]

اجبارالمُحتکرعلی البیع

اقول: یُستفادُمن الروایات وکلمات الفقهاء انَّ للامام اوالسلطان ان یُجبرالمُحتکرعلی اخراج مااحتکره الی سوق المسلمین ووبیعه.

قال 1-المفیدفی المُقنعة :وللسلطان ان یکره المُحتکرعلی اخراج غلته وبیعها فی اسواق المُسلمین اذاکانت بالناس حاجةٌ ظاهرةٌ الیها"[3]

2-وقال الشیخ فی النهایة ومتی ضاقَ علی الناس الطعام ولم یُجَدالَّاعند من احتکره،کان علی السلطان ان یُجبره علی بیعه ویکرهه علیه"[4]

3-وفی المبسوط:"فمتی احتکروالحال علی ماوصفناه اجبره السُلطان علی البیع دون سعرٍبعینه"4[5] -وفی الکافی لابی الصلاح الحلبی:واذافعل خوُطَبَ فی اخراجهاالی اسواق المُسلمین فان امتنع،اُکره ذلک".[6]

وفی الوسیلة لابن حمزة:فاذا احتبس المبیع وَمَسَّت الحاجة الیه من الناس ولم یبعه اُجبرعلی البیع دون السِّعر"6-وفی السرائر:ومتی ضاقَ علی الناس طعامٌ ولم یُجَد الَّاعندمن احتکره کان علی السلطان والحُکَّام من قِبَلِه ان یجبره علی بیعه ویکرهه علیه.[7]

و7-فی الشرایع:"ویُجبرالمُحتکرعلی البیع"وقال مثل ذلک فی کتاب المُختصرالنافع[8] .

وفی القواعد"ویجبرعلی البیع لاالتَّسعیرعلی رایٍ"[9] و9-فی الدروس:فَیُجبرعلی البیع حینئذٍ"[10] الی غیرذلک من کلمات اصحاب الامامیَّة الدَّالة علی انَّ للامام اوالسلطان اوالحاکم وعماله ان یُجبرالمُحتکرعلی تعریض متاعه المُحتکر،للبیع ولایُجبرعلی قیمة خاصةٍّ

 


[3] المُقنعة ص96.
[4] النهایة ص374.
[5] المبسوط ج2ص195.
[6] الکافی لابی الصلاح ص360.
[7] السرائرص212.
[8] الشرایع ج2ص21والمختصرالنافع ص120.
[9] القواعدللعلامة الحلِّی ج1ص122.
[10] الدروس الشرعیَّة للشهیدالاول ص332-کتاب المکاسب.

BaharSound

www.baharsound.ir, www.wikifeqh.ir, lib.eshia.ir

logo