< فهرست دروس

درس خارج فقه استاد محمدعلی خزائلی

1401/02/25

بسم الله الرحمن الرحیم

 

موضوع: الفقه المعاصروالمُقارن/الاحتکار /حکم التسعیر

 

الفقه المقارن والمعاصر

الاحتکار،حکم التسعیر؟

هل یجوزالتسعیر[1] من ناحیة الحاکم علی الاجناس المُحتکرة ام لا؟اختلف کلمات الفقهاء فی ذلک والاکثرعلی المنع وادَّعی فی مفتاح الکرامة الاجماع وتواترالاخبارعلی ذلک قالَ:ویُجبرعلی البیع اجماعاً...لاالتسعیر...اجماعاً واخباراًمتواترةً کمافی السرائروبلاخلافٍ کمافی المبسوط وعندناکمافی التذکرة"[2] .

وفی نهایة الشیخ الطوسی:ولایجوزله ان یجبره علی سعرٍبعینه،بل یبیعه بمایرزقه الله تعالی-ولایمکنه من حبسه اکثرمن ذلک"[3]

اقول:یعنی لایجوزللحاکم ان یجبرالمُحتکرعلی بیع مااحتکره بقیمة مخصوصةٍ مُعَیَّنة بل یبیع المُحتکرمااحتکره بما ارزقه الله یعنی کمارزق الله تعالی الطعام فهویبیعه بقیمة عادلة ولکن لایُعطی الحاکم الامکان والفرصة للمحتکران یحبس الطعام.

وقال فی المبسوط:لایجوزالامام(ع) ولا النائب عنه ان یُسَعَّرعلی اهل الاسواق متاعهم من الطعام وغیره سوائٌ کان فی حال الغلاء او فی حال الرَّخص،بلاخلافٍ ورُویَ عن النَّبی(ص)"اَنَّ رَجُلاً اتاه فقال:سَعِّرعلی اصحاب الطعام، فقال: بل ادعُوالله[4] ،ثُمَّ جاءَ آخرفقال یارسول الله،سَعِّرعلی اصحاب الطعام،فقال بل الله یرفع ویخفضُ وَانِّی لَاَرجوا ان القی الله ولیست لِاَحَدٍ عندی مَظلمةٌ،(سُنن ابی داوودج2ص244،کتاب الاجارة بابٌ فی التَّسعیر)من اهل السُّوق بزیادة سعرٍاونقصانه فلااعتراض لاحدٍعلیه.[5] وفی المبسوط ایضاً:"فمتی احتکروالحال ماوَصَفناه اجبره السلطان علی البیع دون سعرٍبعینه"[6]

وفی الغُنیة لابن زهرة"ولایجوزاکراه الناس علی سعرٍمخصوصٍ"[7] وفی الشرایع:ولایُسَعَّرُعلیه وقیل یُسَعَّروالاوَّل اظهر"[8]

وفی المُختصرالنافع للمحقق"وهل یُسَّعرعلیه؟الاصحَّ ،لا؟[9] "وفی القواعد:"وَیجبرُعلی البیع لا التَّسعیرعلی رایٍ"[10] وقال فی الجواهرفقدقیل-القائل صاحب الحدائق ج18ص64.والفاضل المقدادفی التّنقیح الرَّائع ج2ص42-لاخلاف بین الاصحاب فی انَّ الامام(ع) ومن یقوم مقامه ولوعدول المُسلمین یُجبرالمُحتکرعلی البیع بل عن جماعةٍ:الاجماع علیه-کالقاضی ابن برَّاج فی المُهَذَّب البارع ج2ص370وصاحب الریاض فی الرِّیاض ج8ص287والنَّراقی فی المُستندج14ص51.-نعم لایُسَّعَّرعلیه فی المشهورللاصل والاخبارالآتیة.

وقیل یُسَّعَّروهوواضحُ الضعف بعدالاحاطة بماذکرناه"

اقول:وبعض فقهائ الامامیة قال بانّ لللامام اونائبه:التَّسعیرعلی مایراه من المصلحة یاتی اقوالهم انشاء الله

 


[1] -التسعیرهوجعل القیمة علی الشیئ.
[2] -مفتاح الکرامة فی شرح قواعدالعلامة للسیدمحمدجوادالحسینی العاملی ج4ص109طبع آل البیت.
[3] -النهایة للشیخ الطوسی ص374.
[4] -خدا رامی خوانم برای گشایش امور(دعامی کنم).
[5] -المبسوط ج2ص195.
[6] -المبسوط ج2ص195.
[7] -المبطوعة فی ضمن جوامع الفقهیة ص528.
[8] -شرایع الاسلام ج2ص21.
[9] -المخصرالنافع ص120.
[10] -القواعدج1ص122.

BaharSound

www.baharsound.ir, www.wikifeqh.ir, lib.eshia.ir

logo