< فهرست دروس

درس خارج فقه استاد محمدعلی خزائلی

1400/02/06

بسم الله الرحمن الرحیم

 

موضوع: الاطعمة والاشربة /حرمة اعیان النجسة والمتنجسة /روایات المسئلة ومواردها

تحریر الوسیلة: «المسئلة الاُولی: یحرم تناولُ الاَعیان النّجسة و کذا المتّنجسة ما دامت باقیةً علی النّجاسة مائعة کانت او جامدة».[1]

 

اقول: تناول الاَعیان النّجسة و المتّنجسة ای اکلها و شربها حرامٌ یدلُّ علی تحریم بعضها الکتاب الکریم بقوله تعالی: ﴿انّما حرّم علیکم المیتة و الدّم و لحم الخنزیر و ما اهلّ به لغیر الله﴾[2] و النّصوص الکثیرة الواردة فی المتّنجسات و النّجاسات، منها ما وَرد فی کتاب الاطعمة و الاشربة الباب الاوّل و الباب 66 باب تحریم اکل النّجس و شربه، الرّوایة الاُولی ما رواها الشّیخ الحرّ العاملی عن الحسن بن علّی بن شُعبه عن الصّادق(ع): فی حدیث قال: «و امّا وجوه الحرام من البیع و الشّراء الی ان قال: و البیع للمیتة و الدّم او لحم الخنزیر او الخمر او شی من وجوه النّجس فهذا کُلّه حرامٌ محرّمٌ لاَنّ ذلک کُلّه منهیٌ عن اکله و شربه و لُبسه و ملکِه و امساکه و التقلّب فیه فجمیع تَقُلّبِه فی ذلک حرامٌ...».[3]

کتاب الاطعمة و الاشربة الباب 66، الحدیث 1

و ما رواه الشّیخ الحرّ العاملی ایضاً فی باب 38 من ابواب النّجاسات و منه ما رواه الکلینی باسناده عن علی بن محمّد عن سهل بن زیاد عن خیران الخادم قال: «کتبتُ الی الرّجل (ع): اسئله عن الثّوب یُصیبه الخمر و لحم الخنزیر أیُصلّی فیه ام لا؟ فانّ اصحابنا قد اختلفوا فیه، فقال بعضهم صَلّ فیه فانّ اللَّه انّما حَرّم شربَها و قال بعضهم: لا تُصَلّ فیه فکتب (ع) لا تُصلّ فیه فانّه رجسٌ، الحدیث ...و رواه الشّیخ باِسناده عن سهل مثلَه». [4]

و منه ما رواه الشّیخ الطّوسی عن یعقوب بن یزید عن الحسن بن المبارک عن زکریّا بن آدم قال: «سئلتُ ابا الحسن(ع) عن قطرة خمراً او نبیذ مُسکر قَطرت فی قدر فیه لحمٌ کثیر و مَرَق کثیر قال: یُهراق المَرَق او یُطعمه اهلَ الذمّة او الکلب.و اللّحم اِغسله و کُله ...».[5]

اقول: لم یرد فی الحسن بن المبارک توثیق و زکریا بن آدم القمّی ابن آدم بن عبدالله بن سعد الاشعری القمیِّ ثقةٌ جلیل القدر و کان له وجهٌ عند الرّضا(ع) قال: «زکریا بن آدم قلت للرّضا(ع) انّی اُرید الخروج عن اهل بیتی فقد کثُر السّفهاء فیهم فقال لا تفعل فانّ اهل بیتک یُدفع عنهم بک کما یُدفع عن اهل بغداد بابی الحسن(ع) علی بن المُسیّب الهمدانی قال قلت للرّضا(ع) شُقّتی بعیدةٌ و لست اَصِلُ الیک فی کلّ وقت فمن آخذُ عنه معالم دینی؟ قال من زکریا بن آدم المأمول علی الدّین و الدّنیا...».[6]

و فیه صحیحة زرارة عن ابی جعفر(ع): «اذا وقعت الفأرة فی السِّمن فماتَت فیه فان کان جامداً فالقِها و ما یلیها و کُل ما بقی و ان کان ذائباً فلا تاکُله و استَصبح به و الزّیت مثل ذلک».[7]

 


BaharSound

www.baharsound.ir, www.wikifeqh.ir, lib.eshia.ir

logo