< فهرست دروس

درس خارج فقه استاد محمدعلی خزائلی

1400/02/21

بسم الله الرحمن الرحیم

 

موضوع: الاطعمة والاشربة/ماکان یضره کثیره /یحرم اکل الطین

 

المسئلة الخامسة:ماکان یضرُّه کثیره،دونقلیله،یحرم کثیره المضردون قلیله ،غیرالمضر،لوفرض العکس،کان بالعکس وکذامایضرمنفردالامُنضمَّامع غیره،یحرم منفرداوماکان بالعکس کان بالعکس انتهی.

اقول:حیث کان الملاک فی حرمة تناول الاشیاء المُضرَّة،الضرروالملاک فی حلیة الاشیاء النافعة،النَّفع.

فاذاکان کان الضررفی الکثیرفالقلیل لایحرم تناوله دون الکثیرالمضرروهکذالوفرض مان الکثیرنافعاوالقلبل مضرایجوزتناول الکثیروایضالوکان الشیئ منفردامضراومنضمامع شیئ آخر،غیرمضریجوزتناوله منضماوماکان بالعکس کان بالعکس فالمعیار،هوصدق الضرر.

وقال النراقی فی المستند:مایضره کثیره دون قلیله کالافیون والسقمونیاوشحم الحنظل وغیرها،فالمحرَّم منه،مابلغ ذلک الحددون غیره،وکذامایضرمنفردادون مااضیف الی غیره ولوکان کثیرا،لایحرم الکثیرالمضاف الیه ایضاومایضره تکریره دون اکله مرة،یحرم التکریرخاصة والضابط فی التحریم مایحصل به الضررالموجب التحریم یعم الهلاکة وفسادالمزاج والعقل والقوة وحصول المرض اوالضررفی عضو"[1]

المسئلة السادسة:مالایضرُّتناوله مرة اومرتین مثلا،لکن یضرادمانه وزیادة تکریره ووالتعودبه،یحرم تکریره المضرخاصة.انتهی"

اقول:بعدکون المدارفی حرمة التناول،الضررفادمان تناول الشیئ وتکراره اذاکان مضرایحرم تکراره والمعاوة علیه مثل الهروئین وسایرالمحذورات مثل السیجاروالمحذرات والمنعِّشات.

المسئلة السابعة:یحرم اکل الطین وهوالتراب المختلط بالماء حال بَلَّته،وکذاالمدر،وهوالطین الیابس ویلحق بهماالتراب علی الاحوط وان کان عدم الالحاق لایخلومن قوة لامع اضراره ولاباس بمایختلط به الحنطة اوالشعیرمثلامن التراب والمدروصاردقیقاواستهلک فیه،وکذامایکون علی وجه الفواکه ونحوهامن التراب والغباروکذاالطین الممتزج بالماء المتوَحِّلُ الباقی علی اطلاقه،نعم لواَحسَّ ذئقته الاجزاء الطینیة حین الشرب،فالاحوط الاجتناب الی ان یصفووان کان الاقرب جوازشربه مع الاستهلاک.انتهی"

اقول:قال فی الشرایع:الرابع من الجامدات المحرمة:الطین،فلایحل شیئ منه عداتربة الحسین(ع)فانه یجوزالاستشفاء به ولایتجاوز قدر الحمَّصة [2] وفی الارمنی[3] روایة بالجوازوهی حسنة،لما فیها من المنفعة المضطرالیها"انتهی

اقول:قال فی الجواهر:یحرم اکل الطین بلاخلاف اجده بل الاجماع بقسمیه علیه بل المحکی منهمامستفیض اومتواترکالنصوص الواردة فیه المشتملة علی کون اکله من مکائدالشیطان ومصائده الکباروابوابه العظام ومن الوسواس ویورث السُقم فی البدن ویهج الداء وبورث النفاق ویورث البواسیرویهیج داء السوداء ویذهب بالقوة من الساقین وانه مثل المیة والدم ولحم الخنذیروان من اکله ملعون وان مات اعان علی نفسه ولایصلی علیه

 


[1] -المستندالشیعة ج2کتاب المطائم والمشارب ص396للفاضل احمدالنراقی.وطبع الجدیدج15ص17.
[2] -الحمصة=نخود.
[3] الطین الارمنیِّ.

BaharSound

www.baharsound.ir, www.wikifeqh.ir, lib.eshia.ir

logo