< فهرست دروس

درس خارج فقه استاد محمدعلی خزائلی

99/06/19

بسم الله الرحمن الرحیم

موضوع: الاطعمة والاشربة/حکم السمک /حلیة السمک والطیرالبحریان فی الجملة

«المسئلة الاولی: لا یُؤکل من حیوان البحر الاّ السّمک و الطّیر فی الجملة فیحرمُ غیرهُ من انواعِ حیوانه حتّی ما یُؤکل منه فی البرّ کبقرة علی الاقوی»

«قال محمد بن الحسن (الشیخ الطوسی)، قال الصّادق (ع): کُلّ ما کان فی البحر ممّا یُؤکَلُ فی البرّ مثلُه فجائزٌ اکلُه و کُلّ ما کان فی البحر ممّا لا یجوز اکلُه فی البرّ لم یجز اکله». [1] [2]

هذه الروایة مرسلةٌ و خارج عن الحجیّة و قاصرةٌ عن المعارضةِ مع الرّوایات الدالّة علی حلیّة خصوص الطّیر فی الماء الّذی له قانصة[3] لا کُلّ حیوان مثلُه یؤکل فی البرّ، مضافاً الی انّه موافقٌ لبعض العامّة، فانّ ابوحنیفة وافقنا علی تحریم غیر السّمک المفلّس من حیوان البحر و قال مالک و احمد یَحلّ الجمیع و هو اَصحّ وجهی الشّافعیة و الوجه الثانی للشّافعیة: انّ ما یُؤکل نظیره فی البَرّ – کالنَّعم یُؤکل نظیره فی البحر و ما لا یؤکل نظیره ةم

و روی صحیحا محمد بن الحسن باسناده عن فَضاله عن محمد بن ابی عمیر عن عمروبن اُذنیه عن زرارة، قال: سئلت اباعبدالله (ع) عن الجرّیث فقال ما الجرّیث؟ فَنَعتُّه له، فقال: قل لا اجدُ فیما اُوحی الیَّ مُحرَّماً علی طاعمٍ یطعمه» الی آخر الآیة ثم قال لم یحرم الله شیئاً من الحیوان فی القرآن الاّ الخنزیر بعینه و یُکره کُلّ شی من البحر لیس له قشر مثل الورق و لیس بحرام انّما هو مکروه». [4]

اقول: کما قال صاحب الوسائل الظاهر انّ المراد بالکراهة التحریم مع التغلیظ و لکن یمکن المناقشة فیه بانّه (ع) نفی التّحریم عن کلّ شی فی البحر لیس له قشرٌ کالورق، و اثبت الکراهةَ له، فلا یمکن حمل هذه الکراهة علی الحرمة المغلّظة، نعم یمکن حمل امثالِ هذه الروایة علی التقیّة کما احتملها صاحب الوسائل.

«المسئلة الثّانیة: لا یُؤکل من السّمکِ الاّ ما کان له فلسٌ و قشورٌ، مالک و احمد: مطابق بالاصل و ان لم تَبق و زالت بالعارض کالکنعت فانّه علی ما ورد فیه، حوتٌ سَیئةُ الخُلق تَحتکُ بکلّ شی فیذهب فَلسها و لذا لو نظرت الحاصل اُذُنها وجدته فیه و لا فرق بین اقسام السّمک ذی ا لقُشور فیَحلُّ جمعیُها صغیرُها و کبیرُها من البَزّ[5] و السِنیّ [6] و الشَّبوط [7] و القطان و الطّیرامّی و الابلاجی و غیرها و لا یؤکل منه ما لیس له فلس فی الاصل کالجِریّ [8] و الزّمار[9] و الزّهو [10] و المارماهی و غیرها».

اقول: فقلنا فی الدّرس السابق صحیحةَ حماد بن عثمان عن ابی عبد الله (ع) فی الکنعت فلا نُعیدُها.[11]

و روی محمد بن احمد بن یحیی عن محمد بن موسی عن سهل عن محمد الطّبری: «قال کتبت الی ابی الحسن (ع) اسئله عن سَمَکٍ یقال له: الطّمِر و عن سمک یقال له الابلاجی، (قال المجلسی فی ملاذ الاخبار عن القاموس هو صِغار السّمک) و سَمَکٍ یقال له الطّیرانی و اصحابی ینهونی عن اکله قال: فکتب: کُله، لا بأس به و کتبتُ بخطّی».[12]

الرّوایة کما قال صاحب الوسائل مخصوصةٌ بما له فلوسٌ و مع هذا القید لا اشکال بالعمل به و ان کان سندُها ضعیفٌ لانّ السهل مهملٌ مردّدٌ بین الثقة و هو سهل بن الیَسَع و ما هم مهمل و هو سهل بن محمد الطّبری و فی بعض النسخ نُقل عنه و روایة مارماهی مرّت فی الدّرس السابق.

 


[3] . سنگ دان.
[5] . ماهی ریز قنات.
[6] . ماهی ریش دار.
[7] . ماهی کپور.
[8] . ماهی نهر که طویل است.
[9] . ماهی خاردار.
[10] . سمک لیس له قشر.
[11] هذا المصدر، الحدیث 1.

BaharSound

www.baharsound.ir, www.wikifeqh.ir, lib.eshia.ir

logo