< فهرست دروس

درس خارج فقه استاد محمدعلی خزائلی

99/07/16

بسم الله الرحمن الرحیم

موضوع: الاطعمة والاشربة/حکم الخطّاف /یحلّ من الطّیرالحمام

 

"المسئلة السادسة:یحلّ من الطّیرالحمام بجمیع اصنافه والعصفوربجمیع انواعه ویکره منه الهدهدوالخطّاف وهوالّذی یاوی البیوت والصّردوهوطائرضخم الرّاس والمنقاریصیدالعصافیر...انتهی"

اقول:اماالصّرد(جغد)قال فی کشف الّلثام"قال النضربن شمیل:لایقدرعلیة احدوهوشریرالنفش شدیدالنّقرة (نوک زدن)غذائه من اللحم وله صفیرمختلف یصفرلکل طائریریدصیده بلغته فیدعوه الی التّقرب به فاذااجتمعن الیه شدّبعضهن ّوله منقارشدیدفاذانقر واحدا قیل[1] من ساعته واکله وماواه الاشجاروروس التّلاع(جاهای بلند)واعلی الحصون

"قیل:ویسمّی المجوّف لبیاض بطنه والاخطب لخضرة ظهره والاخیل لاختلاف لونه وقال الصّنعانی:انه یسمی السّمیط مصغّرا"[2]

قال فی الجواهر:لعلّ شدّة کراهته لکونه حینئذ شبیها با السّباع [3]

وقال فی المسالک نهی النّبی(ص)عن قتله ولذلک کانت کراهته اشدّمن الکراهه الفاخته "قال ابوعبداللّه:الفاخته طائرمشئوم یقول:فقدتکم فقدتکم "والحباری اذلیس فیهمانهی صریح والنّهی فی الجغد وان کان ظاهره التحریم الّاانّ المرادبه هناالکراهة بدلیل خارج[4]

وقال فی الشّرایع:ویکره الهدهدوفی الخطّاف –پرستو-(عصفورجنه)روایتان والکراهة اشبه ویکره الفاخته والقبّرة والحباری واغلظ منه کراهة الصّردوالصّوام والشّقراق-طائرسبزرنگ به اندازه کبوتر-وان لم یحرم"[5]

 

قال فی مجمع البحرین:ویقال الخطّاف بالفارسیة-پرستو-ودلیل حلیّتة وجود الدّفیف الّذی هومن اماراتهافیه

محمدبن یعقوب روی عن ابی عبداللّه(ع):ان رسول اللّه(ص)نهی عن قتل السّتة منهاالخطّاف وقال:ان دورانه فی السّماء اسفالمافعل باهل بیت محمّد(ص) وتسبیحه قرائته الحمدللّه ربّ العالمین الاترونه یقول:ولاالضّالّین

الرّوایة مرفوعة ولاباس للفتوی بالکراهة وروی الشّیخ الطوسی عن عدّة من الاصحاب...عن محمّدبن جعفرعن ابیه قال:قال رسول اللّه(ص) استوصواباالصّنیناتخیّرا-یعنی الخطّاف-فاانهنّ آنس طیرالناس باالناس ثم قال:وتدرون ماتقول الصّنینة اذاهی مرّت وترغّمت-تضرّع وزاری ازغم است یعنی دماغ به خاک می مالدوتضرّع می کند-(ترنمّت)؟-آوازوسرود-

"تقول بسم اللّه الرحمن الرحیم الحمدللّه ربّ العالمین حتی قرا امّ الکتاب فاذاکان فی آخرترنمّهاقالت:ولاالضّالین مدّهارسول اللّه(ص)ولاالضّالّین"

والحسن بن یوسف المطّهرالعلّامة الحلّی(فی المختلف-مختلف الشیعةج 8ص291)نقلاعن کتاب عمّاربن موسی یرویه عن الصّادق(ع) قال:خرء الخطّاف لاباس به هوممّایوکل لحمه ولکن کره اکله لانه استجاربک وآوی فی منزلک ووکل طیریستجیربک فاجره [6]

هذه الرّوایةموثّقة معتیرة صریحة فی الکراهةولابدّمن حمل غیره علیها اورده الیها "رواهامحمدبن الحسن عن عمروبن سعیدعن مصّدق عن عمّاربن موسی-فطحیّ ثقة-وباالاسنادعن عمّاربن موسی عن ابی عبداللّه(ع)عن الربجل یصیب خطّافافی الصّحراء اویصیده ایاکله؟فقال:وهوممّایوکل...."[7]

 


[1] -فی المصدر:قده یعنی اوراقطعه قطعه ودونیم کردند.

BaharSound

www.baharsound.ir, www.wikifeqh.ir, lib.eshia.ir

logo