< فهرست دروس

درس خارج فقه استاد محمدعلی خزائلی

99/11/26

بسم الله الرحمن الرحیم

 

موضوع: الاطعمة المحرمة/لااشکال فی جلدالراس /حکم اکل لحم حیوان ماکول اللحم بعدالذبح

"المسئلة الثلاثون:لااشکال فی جلدالراس وجلدالدجاج وغیره من الطیوروکذافی عظم صفارالطیورکالعصفور"انتهی

اقول:اکلُ جلدراس حیوان المذبوح المَحَلِّل وجلدالدَّجاج متعارفٌ بین الناس المتشرعة بعدالطبخ والسِّیرة القطعیة قائمة علی ذلک وخبرابان عثمان عن ابی عبداللِّه (ع)علی فرض دلالته علی کراهة اکل الجلدوالعظم،فهومنصرفٌ عنهماومع الشک فی حلیَّتهمایجری اصل الحلّ.

حکم اکل غیرالمطبوخ

تحریرالوسیلة:مسئلة 31:یجوزاکل لحم ماحلَّ اکله نِیَّاومطبوخا،بل ومحروقااذالم یکن مضرا.

نعم یکره اکله غریضا ای کونه طَرِیَّالم یَتَغیَّربالشمس ولاالنَّارولابذرالملح علیه وتجفیفه فی الظلِّ وجعله قدیرا"انتهی

اقول:النیَّ(نپخته وخام یانیم پز)ومحروق (سوخته)وقال الماتن"قدس سره":یجوزاکل لحم حیوان ماکول اللحم بعدالذبح اوالنَّحراوالصیدولوکان غیرمطبوخ بل ولوکان محروقابالنَّارمالم یکن مُضِرَّابالبدن نعم یکره اکله غریضا ای کونه طَرِیَّا(تازه)لم یَتَغیَّربشعاع الشمس ولابحرارة النارولابذرعلیه الملح ویکره بتخفیفه فی الظلّ وجعله قدیرا-یعنی جعله قِطعَایابسافی الظّلِّ لابحرارة الشمس اوالنَّار،والدلیل علی حلِّ المذکورات فی هذه المسئلة اصالة الحل واتفاق الفقهاء نعم لابدفی لحم المحروق ان لایصیرمثل الفحم ومن الخبائث ولابدان لایکون اکل لحم غیرالمطبوخ اوالمحروق مُضِرَّابالبدن (قطعه قطعه)

وامَّاکراهة اکل اللحم عریضاای طَرِیَّاغیرمتغیِّربالشمس ولابالنار"لمارواه صحیحة زرارة عن ابی جعفر(ع):اَنَّ رسول اللَّه(ص):نهی اَن یوکل اللحم غریضاوقال:اِنَّماتاکله السِّباع حتی تَغیُّره الشمس اوالنار"[1]

ورواه الصدوق باسناده عن حریزمثله الاانه قال فی آخره :قال حریز:یعنی حتی تغیره الشمس اوالنار[2]

ورواه الکلینی عن محمَّدابن یحیی عن احمدبن محمدعن علی ابن الحکم عن الشهام بن هاشم قال:سئلتُ اباعبداللَّه(ع) اِنَّ اکل اللحم النِّی فقال :هذه طعام السِّباع[3] والَّلحم الطریِّ الذی لم یتغیَّربشمس ولانارولکن بذرعلیه الملح بعداَن قطع وشُقِّقَ لاباس باکله لمفهوم قول الصَّادق(ع)،قال قلت له:الَّلحم یُقدِّدویَذرُّعلیه الملح ویجُفُّف فی الظلِّ فقال:لاباس باکله فانَّ الملح قدغیَّره[4] "

هذه الروایة رواهاالکلینی مرفوعاعن الصَّادق (ع).واماکراهة تجفیف اللَّحم فی الظلِّ وجعله قَدیرافیه فلروایات منها:مارواه الکلینی عن محمَّدبن یحیی عن موسی بن الحسن عن محمَّدبن عیسی عن ابی الحسن الثالث (الامام الرِّضا"ع")،قال کان یقول:مااکَلتُ طعاماابقی ولااَهیج للدُّعا من اللَّحم الیابس یعنی القدید[5]

محمدبن عیسی ابن عبداللَّه هوشیخ القمیِّین ووجه الاشاعرة دخل علی الرضا(ع)وسمع منه(النجاشی الرقم905)0

وروی ایضاعن ابی الحسن الرِّضا(ع):اَنَّه کان یقول:القدیم لحمٌ سوءٌ واَنَّه یَستَرخی (سست می شود)فی المعدة و یَهیجُ کل داعٍ ولاینفع من شیئ بل یَضُرُّه.[6]

وعن ابی عبداللَّه:ثلاثةٌ یَهدمن البدن ورُبَّماقَتَلنَ اکل القدیرالغاب(بوافتاده وفاسد)ودخول الحمَّام علی البطنه ونکاح العجائزوزادفیه ابواسحاق النهاوندی:وغَشَیان النِّساء علی الاِمتلاء

 


BaharSound

www.baharsound.ir, www.wikifeqh.ir, lib.eshia.ir

logo